فيندرز في عيد ميلاده: المخرج الذي يمثل السينما الألمانية الجديدة | أخبار اليوم

فيندرز في عيد ميلاده: المخرج الذي يمثل السينما الألمانية الجديدة

ميشال نجيم | السبت 14 أغسطس 2021

أخرج عشرات الافلام بينها أفلام وثائقية حصدت نجاحًا كبيرًا

فيم فيندرز هو واحد من أهم المخرجين السينمائيين في العالم، وأشهر من مثّل ما يُعرف بالسينما الألمانية الجديدة التي برزت في ستينات القرن الماضي.

ولد فيندرز في مدينة دوسلدورف الألمانية في 14 آب عام 1945، وبدأ بالتقاط الصور الفوتوغرافية منذ أن بلغ السابعة من عمره. درس الطب ثم الفلسفة لفترة وجيزة ثم انتقل إلى باريس ليحترف الرسم، وفي أوقات فراغه شاهد مئات الأفلام الكلاسيكية. بعد فشله في الرسم، إلتحق بجامعة ميونخ للتلفزيون والسينما، وفي خلال سنوات الدراسة أخرج عددًا من الأفلام القصيرة، قبل أن يخرج فيلمه الطويل الأول بمناسبة تخرجه عام 1970. وبعد بضعة أفلام في رصيده إستحوذ على اهتمام النقاد وعشاق السينما في أوروبا والولايات المتحدة.

تناولت أفلام فيندرز مواضيع مختلفة، من الوضع الإجتماعي في ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، الى العلاقات الإنسانية الى الخيال العلمي. قسم منها صوّر بالأبيض والأسود، وهذه الفئة من الأفلام، كما أوضح المخرج الألماني، هي نتاج فكرة تكونت لديه من حلم تراءى له أو من تجربة شخصية عاشها، وقد تتطور هذه الفكرة خلال تصوير الفيلم، أما الأفلام الملونة فهي تتبع بدقة نصًا مكتوبًا سلفًا.

نتيجة خلفيته في التصوير الفوتوغرافي لعبت الصورة دورًا مهمًا في أفلام فيندرز، حتى أن الصورة كانت تجذبه أحيانًا أكثر من القصة، وهذا ما دفعه في مناسبات عدة الى تصوير أفلامه خارج ألمانيا والولايات المتحدة. في المقابل يرى بعض النقاد أن طريقة فيندرز الإرتجالية في التصوير تغرق الفيلم بالفوضى أحيانًا بسبب كثرة الافكار، وأن أكثر أعماله نجاحًا هي تلك التي تعاون فيها مع كاتب أضفى التنظيم على قصة الفيلم.

أخرج فيندرز عشرات الافلام بينها أفلام وثائقية حصدت نجاحًا كبيرًا، وقد حصل على ثلاثة ترشيحات للاوسكار وجوائز عدة منها السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، ودكتوراه فخرية من جامعة السوربون الفرنسية تتويجًا لأعماله السينمائية الرائدة والمتميزة.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار