١٦ عاماً على رحيل ايلي صنيفر...الاخرس والمجنون والرائع

١٦ عاماً على رحيل ايلي صنيفر...الاخرس والمجنون والرائع

ميشال نجيم | الإثنين 30 أغسطس 2021

مشواره الفني الطويل تضمن مئات الاعمال

تصادف اليوم الذكرى السادسة عشرة لرحيل ايلي صنيفر وهو الممثل اللبناني الذي يمكن وصفه بالرائع اذ كنا ولا نزال كلما رأيناه على الشاشة نصبح اسرى حضوره الساحر وادائه المتفوق.

ولد إيلي صنيفر في ١٥ كانون الاول عام ١٩٣٥ وهو ابن بلدة الحدث. توّج نجم مسرحيات ضيعته وهو طفل لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره. موهبته الصغيرة راحت تكبر حتى اسس فرقته المسرحية الخاصة وجال بها من ضيعة الى ضيعة.

بعد تعرض صنيفر للرفض بدايةً بسب لثغته الشهيرة بحرف الراء، صدح صوته عام ١٩٥٨ لأول مرّة عبر أثير إذاعة لبنان وكان أصغر الممثلين سنًا، وانطلق كموهبة نادرة عبر برامج ومسلسلات إذاعية ومنها الى الشاشة، وأكثر ما كان يفاخر به الراحل هو أنّه أول وجه ظهر على قنال ٧ في تلفزيون لبنان يوم ٢٩ أيّار/مايو ١٩٥٩ في برنامج الأمير الضفدع من تأليف جوزف فاخوري ليؤدي دور البطولة مباشرة على الهواء.مشوار إيلي صنيفر الفني الطويل تضمن مئات الاعمال وكان أحد رواد الدراما التلفزيونيّة من خلال أعماله: حكمت المحكمة، قوافل الأحرار، يوضاس، وكذلك برز في الكوميديا الاجتماعيّة مثل ٤ مجانين وبس والدنيا هيك. عندما كان  صنيفر صغيراً حضر الفيلم الأميركي أحدب نوتردام المقتبس عن رائعة فيكتور هوغو وسحره ذاك الدور حتى أنه أقدم على سرقة آفيشات الفيلم. ومذ ذاك بدأ ذاك الحلم الكبير يراوده "يوماً ما سألعب هذا الدور". وكان له ذلك وشخصية أحدب نوتردام التي جسّدها ببراعة فائقة في مسلسل الأخرس حصد عنها وسام الاستحقاق اللبناني.

ثمة محطة تلفزيونية أخرى تركت بصمة خاصة على مشوار إيلي صنيفر الفني تمثلت بمسلسل ست الحبايب يا بابا الذي عرض عام ١٩٨٩ واعتبره تحديًا كبيرًا، حيث جسّد دور الأب الذي يهتم بأولاده الثلاثة بعد وفاة زوجته ضمن قالب كوميدي إجتماعي هادف عكس حياة كل عائلة لبنانية. واللافت ان بطلي هذا المسلسل إلى جانب صنيفر كانا ولداه إيلي وباتريك صنيفر بدوري سامر وزياد، وشقيقتهما في المسلسل فدوى التي كانت واقعاً إبنة مخرج العمل باسم نصر. الى جانب اعماله التلفزيونية، لا ننسى مشاركة ايلي صنيفر المحببة في مسرحيّة ميس الريم للأخوين رحباني بدور مختار المخاتير. وقد سبقها عملان سينمائيان له مع الرحابنة في فيلمي سفر برلك أولا ثم بنت الحارس. في الأعوام الأخيرة من حياته، شارك إيلي صنيفر في مسلسل العاصفة تهب مرتين. وهو توفي بسبب أزمة قلبية في ٣٠ آب ٢٠٠٥.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار