٧٥ عاماً على ولادة تومي لي جونز...خريج الآداب الذي اصبح ممثلاً

٧٥ عاماً على ولادة تومي لي جونز...خريج الآداب الذي اصبح ممثلاً

ميشال نجيم | الثلاثاء 14 سبتمبر 2021

نال دوره السينمائي الاول عام ١٩٧٠ في الفيلم المعروف Love story

 لا شك في أن الممثل والمخرج الأمريكي تومي لي جونز الذي يطفئ غداً شمعته الخامسة والسبعين، قد صنع لنفسه حياة مهنية طويلة وناجحة في هوليوود. لكن ما لا تعرفونه عنه هو انه ومنذ عام ٢٠٠٦، كان يمتهن مهنة موازية في عالم آخر هو عالم الإعلانات التلفزيونية اليابانية جعلته أحد أكثر الوجوه شهرة في البلاد وذلك من خلال ظهوره في دور Alien Jones الذي أُرسل لمراقبة الحياة الأرضية في سلسلة من الإعلانات التجارية الشهيرة للعلامة التجارية اليابانية الشهيرة لبيع القهوة المعلبة Boss المملوكة لشركة سانتوري.

ولد تومي لي جونز في ١٥ أيلول عام ١٩٤٦ في الولايات المتحدة وهو حائز على إجازة في الادب الإنجليزي من جامعة هارفرد. انتقل بعد الجامعة الى نيويورك وبدأ مسيرته الفنية على خشبة برودواي عام ١٩٦٩ في مسرحية A patriot for me. نال دوره السينمائي الاول عام ١٩٧٠ في الفيلم الرومنسي المعروف Love story للمخرج ارثر هيلر. شارك في السبعينات والثمانينات في العديد من المسلسلات والافلام التلفزيونية الى جانب ادواره في السينما وعلى خشبة المسرح.

فاز بجائزة اوسكار أفضل ممثل مساند عام ١٩٩٤ عن دوره في فيلم The fugitive للمخرج اندرو ديفيس، وهو حائز على ثلاثة ترشيحات أخرى للأوسكار. أخرج تومي لي جونز عام ٢٠٠٥ فيلمه السينمائي الاول Three burials الذي مثّل فيه وفاز عنه بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان. آخر فيلم شاهده الجمهور فيه كان من انتاج عام ٢٠٢٠ وحمل عنوان The comeback trail وقد لعب بطولته الى جانب كل من روبرت دينيرو ومورغان فريمان وكان الشريط الكوميدي من اخراج جورج غالو.

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار