١٧ عاماً على رحيل إبراهيم مرعشلي...الكوميدي الذي لن يتكرر

١٧ عاماً على رحيل إبراهيم مرعشلي...الكوميدي الذي لن يتكرر

ميشال نجيم | الأربعاء 15 سبتمبر 2021

رافق شوشو في معظم مسرحياته

قلة هم الكوميديون الذين يأسروننا كل ما شاهدنا أعمالهم، لكن الراحل إبراهيم مرعشلي واحد من هذه القلة. هو فنان لن يتكرر اذ انه نجح في اضحاكنا طوال حياته، ولا يزال ينتزع منا ضحكة من القلب كلما تابعنا اعماله ولو انه رحل عنا قبل ١٧ عاماً.

ولد إبراهيم مرعشلي عام ١٩٣٩. بدأ مشواره الاحترافي في سن مبكرة حيث انضم إلى قسم التمثيل في الإذاعة اللبنانية في بداية الستينيات ومن ثم انتقل إلى التلفزيون.

تميّز بحضوره المحبّب في الدراما التي بدأها مع صلاح تيزاني الذي أسند إليه دوراً صغيراً في برنامج مسرح الفكاهة قبل أن يعمل مع كبار المخرجين ومنهم باسم نصر، غاري غربتيان، ومع محمد شامل في يا مدير.

رافق مرعشلي الفنان شوشو في معظم مسرحياته منها شوشو بك في صوفر، عدس وكافيار، حيط الجيران، وصلت للـ ٩٩.

شارك ابراهيم مرعشلي في العديد من انتاجات التلفزيون اللبناني والتلفزيون السوري في الستينات والسبعينات. ومن المسلسلات التي ظهر فيها: غروب والسراب وبرج الحب وحياتي ومياسة. عرف الراحل النجاح الجماهيري الواسع مع برنامج أغاني ومعاني الذي كتبه وقام بتقديمه عام ١٩٨٣ مع رلى حمادة في أولى اطلالاتها التلفزيونية وقد مزج البرنامج بين التمثيل والاغاني المصورة والمقابلات مع الفنانين.

بعد أغاني ومعاني، نال إبراهيم مرعشلي الشهرة الأكبر مع مسلسل المعلمة والأستاذ الذي كتبه مرعشلي واخرجه أنطوان ريمي. المسلسل كان مستوحى من السيتكوم البريطاني mind your language الذي كان ينال نجاحاً كبيراً خلال عرضه في لبنان. ومن بعده برز له مسلسلا إبراهيم افندي و كابتن بوب.

شارك مرعشلي في بطولة أفلام مصريّة ولبنانيّة عدّة منها أجمل أيّام حياتي أمام حسين فهمي ونجلاء فتحي وباريس والحب أمام صباح ويوسف شعبان. في أواخر التسعينيات، شارك الإعلامية مي متى تقديم برنامج المسابقات والمنوعات أهلا بهالطلة على شاشة ال بي سي أي وكان البرنامج من اخراج سيمون اسمر ولكن حدثت مشكلة بين مرعشلي واسمر واستكملت مي متى تقديم البرنامج بمفردها.

توفي ابراهيم مرعشلي في ١٥ أيلول ٢٠٠٤ بعد تدهور حالته الصحية وبقائه لأسابيع في غرفة العناية الفائقة.  يذكر ان ابنته لما ممثلة وكاتبة، كما ان إبنه طارق ممثل معروف في الدارما السورية وحفيدته هيا طارق مرعشلي كذلك.

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار