الكسوف الكلي الوحيد للشمس لعام 2021 هذا الأسبوع | أخبار اليوم

الكسوف الكلي الوحيد للشمس لعام 2021 هذا الأسبوع

| الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

قالت وكالة ناسا إن الكسوف الشمسي الكلي الوحيد هذا العام سيحدث هذا الأسبوع، ولا يمكن رؤية الحدث الكامل إلا من القارة القطبية الجنوبية.

وسيصل الكسوف، الذي يحدث يوم السبت 4 كانون الأوّل، بالقرب من حافة Ronne Ice في القارة القطبية الجنوبية.

وفي حين أن هذا قد يُغفل إلى حد كبير، فإن المشاهدين في أماكن أخرى في نصف الكرة الجنوبي - بما في ذلك أجزاء من أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا - سيشهدون كسوفاً جزئياً.
ولن يحدث الكسوف الكلي القادم للشمس حتى 8 نيسان 2024، ولكن على عكس حدث هذا الأسبوع، سيكون مرئياً على نطاق واسع في أجزاء من كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وفي غضون ذلك، في أوروبا، من غير المتوقع حدوث كسوف كلي للشمس هذا القرن.

ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، ما يلقي بظلاله على الأرض. وهناك أنواع مختلفة، اعتمادا على مقدار الشمس الذي يبدو محجوبا للمشاهد في موقع معين.

وبالنسبة للكسوف الكلي للشمس - عندما يحجب القمر الشمس موقتاً تماماً لأولئك الموجودين في مركز الظل القمري - يجب أن تكون الأجرام السماوية الثلاثة في خط مباشر.

ويرى المشاهدون أن السماء أصبحت مظلمة جداً، تماماً كما لو كان الفجر أو الغسق، في حين أنه قد يكون من الممكن أيضاً رؤية هالة الشمس، أو الغلاف الجوي الخارجي، حول القمر. وعادة ما يحجب الوجه المشرق للشمس الهالة.


وحذرت وكالة ناسا من أنه - بالنسبة للعديد من هذه المواقع - سيحدث الكسوف الجزئي في وقت قريب من شروق الشمس أو غروبها.

ووفقا لذلك، سيحتاج المشاهدون الراغبون في مراقبة الحدث إلى الحصول على رؤية واضحة للأفق حتى يتمكنوا من رؤية الكسوف فعليا.

وإذا سمحت الأحوال الجوية، تخطط وكالة ناسا للبث المباشر لمشاهدة الكسوف الكلي للشمس كما يظهر في القارة القطبية الجنوبية Union Glacier، على كل من "يوتيوب" وموقع ناسا الإلكتروني.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار