أجهضت طفلها بسبب انقطاع دواء Lovenox ... صرخة طبيب تختصر معاناة المرضى! | أخبار اليوم

أجهضت طفلها بسبب انقطاع دواء Lovenox ... صرخة طبيب تختصر معاناة المرضى!

| الجمعة 10 ديسمبر 2021

هذه الخسارة كان يمكن تفاديها لو كانت هذه الأدوية متوفرة ومؤمنة كما كانت سابقاً

"النهار"

كانت تحمله في أحشائها وتراه ينمو في داخلها بفرح وصبر، هي التي عانت من إجهاضات سابقة تلقفت خبر حملها بكل حماسة وامتنان. 4 أشهر مضت برعاية صحية لتفادي أي خسارة مؤلمة لم تكن لتتحملها، ولكن في لبنان قد تعيش الخسارات بسبب انقطاع الدواء. نعم في 2021 نحن نتحدث عن انهيار القطاع الصحي وفقدان أدوية رئيسية، في لبنان يموت الشخص نتيجة عدم تلقيه العلاج بسبب عدم توفر الأدوية وليس نتيجة المرض، إنها المهزلة!

 
أن تعيش في لبنان في ظل الفوضى والاحتكار والمحسوبيات التي تتحكم ببعض قطاعاته، يعني أن تضع حياتك على طاولة المراهنة، صحتك "على كف عفريت" تتحكم بها قدرتك المالية في شراء الدواء أو الاستسلام.

في العام 2021 خسرت هذه المرأة جنينها بسبب عدم توفر إبر Lovenox بانتظام، خسرت طفلها في الشهر الرابع من حملها لأنها لم تتمكن من تأمينها أو تخزينها أو شرائها شهرياً لأنها مقطوعة، أو لأن بعض محتكري الدواء لم يجدوا في توفيره ربحاً كافياً، للمال سلطة أقوى من الإنسانية.

صرخة الاختصاصي في طب العائلة الدكتور محمد جردلي منذ يومين هزّت إنسانيتنا ولم تهز ضمائر المسؤولين، في حين أنها تُسقط حكومات في الخارج.

"عندي مريضة حامل بالشهر الرابع وبحاجة لأبر سيلان Lovenox، ومش عم تلاقي الأبر بانتظام

اليوم اتصلت فيي لتقولي إنها روّحت...والله ما بعرف شو بينقال...". من تغريدة على تويتر إلى اتصال يكشف معاناة ما يجري مع اللبنانيين، في حين أن الأدوية ما زالت مقطوعة بالرغم من رفع الدعم الجزئي عنها.

 يشرح جردلي أن "المرأة تعاني تجلّطات وهي بحاجة إلى أخذ هذه الإبر لتثبيت الحمل وعدم الإجهاض. لكن المشكلة أن هذا الدواء غير موجود في لبنان والبديل غير موجود أيضاً، ما دفعها إلى محاولة تأمينه من سوريا أو تركيا".

في لبنان لا يمكن للجميع شراء الدواء، عليك أن تكون من الفئة الميسورة أو التي يكون راتبها بالفريش دولار لتأمين الدواء أو البحث عن بديل البديل وما قد يرتبه ذلك من مخاطر ومضاعفات وآثار جانبية على الصحة.

يصف جردلي ما جرى بالقول: "هناك أمور لا يمكن تعويضها، لقد خسرت هذه المرأة جنينها في الشهر الرابع من حملها، من يعوّض لها هذه الخسارة والصدمة؟ وهذه الخسارة كان يمكن تفاديها لو كانت هذه الأدوية متوفرة ومؤمنة كما كانت سابقاً".

ما يتلقاه جردلي من اتصالات من مرضاه لا يختلف عن اتصالات استغانة لأطباء آخرين، يواجه كثيرون مضاعفات نتيجة عدم تناولهم أدويتهم بانتظام أو إيجاد حتى البدائل. أنا طبيب العائلة وقد حزنتُ لما جرى معها فكيف حالها؟ ماذا تفعل الدولة باللبنانيين اليوم، إنها تقول لهم "إذا لم تكونوا من الميسوريين، ستموتون".

لا أدوية في لبنان ولا جنريك ولا براند، ولم يعد أمام الناس سوى اللجوء إلى مراكز الرعاية الصحية التي تفتقر بنفسها إلى أدوية رئيسية. ما هي هذه الخطة الجهنمية في رفع الدعم الجزئي عن أدوية الأمراض المزمنة والإبقاء على غيابها أو انقطاعها في السوق؟ ماذا يتوجب على المريض فعله في هذه الحالة؟

إذا كان المريض ميسوراً يؤمن الدواء من الخارج. أما اذا كان "على قد حاله" عليه أن يقف متفرجاً مع تدهور صحته أو البحث عن بديل البديل.


هذه الحادثة ليست الوحيدة، هناك مريض سكري لم يعد يتناول أدويته بشكل منتظم يعاني اليوم من التهابات في ساقه، لم يجد دواء التهاب لمعالجتها. وقد وصل الالتهاب إلى العظم، فمن ينقذ ساقه من خطر البتر؟ نحن في 2021 وعدنا لنتحدث عن خطر بتر ساق مريض سكري لتعذر تأمين أدوية التهابات وأدوية السكري، في حين يجد الأطباء أنفسهم عاجزين أمام هذا الواقع. هناك حوالى 50% من الأطباء هاجروا من لبنان بحثاً عن فرص عمل بعيداً عن هذه الأزمة التي تعصف بلبنان، أما الباقي فيعالج حسب الموجود.

الكميات التي تُسلم إلى الصيدليات قليلة جداً، في حين أن مراكز الرعاية الصحية تفتقر إلى أدوية رئيسية براند وتؤمن الجنريك بما توفر لديها. ما يعني أننا أصبحنا في مجتمع منقسم "مرضى ميسورون يتعالجون على نفقتهم ويشترون الدواء من الخارج، ومرضى يلجؤون إلى مراكز الرعاية الصحية والبحث عن بدائل متوفرة".

ويختصر جردلي: "الوضع سيئ جداً، وأصبح الوضع الصحي مثل أفريقيا. لذلك يجب كسر احتكار الأدوية وتفعيل مكتب الدواء وتعزيز الصناعة المحلية ومراقبة الأدوية ودعم الجنريك (اليوم الجنريك أغلى في بعض الحالات من البراند) والأهم تفعيل نظام الرعاية الصحية الشاملة". 

الوقت عدو المريض، ما يجري جريمة بحق اللبناني، الوقاية خير من ألف علاج، ولكن كيف يمكن أن نحمي صحتنا في مجتمع يفتقر إلى أدوية أساسية؟ هذه الخسائر من يتحمل ثمنها وثمن أوجاع الناس الذين أصبحت أرواحهم رخيصة؟ 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار