أدلة علمية جديدة على «التهرب المناعي» لـ«أوميكرون» | أخبار اليوم

أدلة علمية جديدة على «التهرب المناعي» لـ«أوميكرون»

| الأربعاء 29 ديسمبر 2021

دراسة قالت إن جرعة معزِّزة من لقاحَي «الرنا المرسال» أفضل للحماية


حازم بدر- "الشرق الاوسط"
أضافت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كولومبيا، بالتعاون مع علماء في جامعة هونغ كونغ، مزيداً من الأدلة على أن متغير «أوميكرون» يمكن أن «يتجنب الحماية المناعية التي تمنحها اللقاحات والعدوى الطبيعية»، وهو ما يدعم الحاجة إلى لقاحات وعلاجات جديدة تتوقع كيفية انتشار الفيروس.

وفي الدراسة التي قادها ديفيد هو، من كلية «فاجيلوس للأطباء والجراحين» بجامعة كولومبيا، ونُشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية «نيتشر»، اختبر الباحثون قدرة الأجسام المضادة الناتجة عن التطعيم على تحييد متغير «أوميكرون» في الاختبارات المعملية التي تحرّض الأجسام المضادة ضد الفيروسات الحية وضد الفيروسات الكاذبة التي تم إنشاؤها في المختبر لتقليد المتحور الجديد.

والسمة المذهلة لمتغير «أوميكرون» هي العدد المثير للقلق للتغيرات في بروتين الأشواك الفيروسي (بروتين سبايك)، الذي يمكن أن يشكّل تهديداً لفاعلية اللقاحات الحالية والأجسام المضادة العلاجية.

وكانت الأجسام المضادة من الأشخاص الذين تم تلقيحهم مرتين بأيٍّ من اللقاحات الأربعة الأكثر استخداماً: «موديرنا، وفايزر، وأسترازينيكا، وجونسون آند جونسون»، أقل فاعلية بشكل ملحوظ في تحييد متغير «أوميكرون» مقارنةً بالفيروس الأصلي، وكانت الأجسام المضادة من الأفراد المصابين سابقاً أقل احتمالية لتحييد «أوميكرون».

ومن المرجح أن يتمتع الأفراد الذين تلقوا جرعة معزِّزة من أحد لقاحَي «الرنا المرسال» (فايزر، وموديرنا) بحماية أفضل، على الرغم من أن أجسامهم المضادة أظهرت نشاطاً معادلاً متضائلاً ضد «أوميكرون».

ويقول ديفيد هو، في تقرير نشره في 23 ديسمبر (كانون الأول)، موقعُ جامعة كولومبيا: «تشير النتائج الجديدة إلى أن الأفراد المصابين سابقاً والأفراد الذين تم تطعيمهم بالكامل معرّضون لخطر الإصابة بمتغير (أوميكرون)، وحتى جرعة معزِّزة ثالثة قد لا تحمي بشكل كافٍ من عدوى (أوميكرون)، ولكن بالطبع يُنصح بالحصول على واحدة، حيث ستستفيد من بعض المناعة».

وتتوافق النتائج مع دراسات التحييد الأخرى، فضلاً عن البيانات الوبائية المبكرة من جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة، والتي تُظهر أن فاعلية جرعتين من اللقاحات ضد الأعراض المرضية قد تم تقليلها بشكل كبير ضد متغير «أوميكرون».

وعند تناول الأجسام المضادة وحيدة النسيلة في وقت مبكر من الإصابة، يمكن أن تمنع الكثير من الأفراد من الإصابة بفيروس (كوفيد - 19)، لكن الدراسة الجديدة تشير إلى أن جميع العلاجات المستخدمة حالياً والأكثر قيد التطوير تكون أقل فاعلية بكثير ضد «أوميكرون»، إذا كانت تعمل على الإطلاق.

وفي دراسات المعادلة مع الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، حافظ واحد فقط وهو (Brii198) معتمد في الصين على نشاط ملحوظ ضد «أوميكرون».

وفي هذه الدراسة، حدد مختبر «هو» أربع طفرات جديدة في «أوميكرون»، والتي تساعد الفيروس على تجنب الأجسام المضادة، ويجب أن تفيد هذه المعلومات في تصميم الأساليب الجديدة لمكافحة المتغير الجديد.

ويقترح ديفيد هو، أن العلماء «سيحتاجون إلى تطوير لقاحات وعلاجات يمكنها بشكل أفضل توقع كيفية تطور الفيروس».

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار