ادفع اكثر ... تحصل على pcr سلبي!... المسؤولية الشخصية قبل العقاب؟ | أخبار اليوم

ادفع اكثر ... تحصل على pcr سلبي!... المسؤولية الشخصية قبل العقاب؟

رانيا شخطورة | الخميس 30 ديسمبر 2021

عراجي لـ"أخبار اليوم": اخشى ان نتجرع الكأس لمرة ثانية

رانيا شخطورة - "أخبار اليوم"

ادفع اكثر ... تحصل على نتيجة pcr سلبية!... لم يعد الامر بالهمس، بل يجري التداول به على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يبدو ان هناك من قرر تجاوز الاجراءات الصحية والاحتفال باستقبال العام الجديد وكأن لا كورونا ولا وباء يفتك ويتفشى!
عشية الاحتفال بعيد رأس السنة، عقدت لجنة متابعة الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا اجتماعا، اعلن بعده وزيرا الداخلية والبلديات بسام المولوي والصحة فراس الابيض التشدد في تطبيق الاجراءات التي ستنفذها كافة قطعات قوى الأمن الداخلي بحيث لن يتم الإعتماد فقط على الشرطة السياحية، وبالتالي ستنتشر الفرق في مختلف الأماكن كالفنادق والمطاعم والصالات إلخ.. لمراقبة تطبيق الإجراءات والتشدد بذلك"

ومن ابرز هذه الاجراءات عدم السماح بتجاوز عدد الرواد خمسين في المئة من القدرة الإستيعابية لصالات المطاعم والحفلات، ان يكون العاملون ملقحين وبحوزتهم فحص PCR سلبي محدّث بمعدل مرتين في الأسبوع. وهذا ما ينطبق ايضا على الرواد الذين يجب ان يكونوا ملقحين أو بحوزتهم PCR سلبي يعود تاريخه لثمان وأربعين ساعة".
وقال المولوي: "سيترتب على مخالفة هذه التدابير الإلزامية إخلاء المكان فورا من الرواد والإقفال الإرادي الفوري وتنظيم محاضر ستحال إلى المحكمة بحق كل المخالفين، أي إدارة الصالة والفندق والمطعم والرواد، علما بأن المجلس النيابي كان زاد عقوبة المتسببين بنشر الوباء إلى إمكان السجن لأن من ينشر الوباء يؤذي وقد يقتل غيره ويكون بمثابة المجرم"

على اي حال، الوقاية وعدم نقل العدوى اخلاقية قبل ان تكون اجراءات وعقاب!... ولكن اين المسؤولية الشخصية؟
يقول رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي: من المفترض ان تقوم وزارة الصحة بالتعاون مع الاجهزة الامنية المعنية ونقابة المختبرات، بالتحقق بما يتم التداول به على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تزوير نتيجة الـ PCR.
ويلفت عراجي، عبر وكالة "أخبار اليوم" الى ان قلة المسؤولية تؤدي الى المزيد من التفشي، محذرا من التزوير، وقائلا: اذا صح ما يتم التداول به يجب انزال اشد العقوبات بالمرتكبين، مشددا على ان الوباء امر خطير جدا وليس مزحة.
ويذكر في هذا المجال، بالقانون الذي اقره مجلس النواب في جلسته التشريعية الاخيرة القاضي برفع غرامة من لا يمتثل للاجراءات والقوانين الرامية الى الحد من انتشار الاوبئة من 50 الفا الى 250 ألفا.
وهنا يشدد عراجي على اهمية الالتزام باجراءات الوقاية: التباعد وارتداء الكمامة، معتبرا ان الامر لا يتوقف على المطاعم بل ايضا المنازل تغص بالناس دون اية اجراءات او PCR سلبي او rapid test.
وردا على سؤال، يتوقع عراجي ان ترتفع الاصابات بكورونا في الايام القليلة المقبلة، مشيرا الى ان اقسام العناية الفائقة الخاصة بكورونا امتلأت بنسبة تفوق الـ 80 %، وبالتالي ارتفاع الاصابات بعد فترة الاعياد سيجعلنا نتجرع الكأس المرة ثانية.

للاطلاع على مقال تحت عنوان: "بخل وغشّ ..مواد غذائية مخزنة يتم تدويرها وتباع للناس!"، اضغط هنا

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار