توأمة رقمية لكل ما حولنا والـ "NFTs" تحول رقمي للعالم | أخبار اليوم

توأمة رقمية لكل ما حولنا والـ "NFTs" تحول رقمي للعالم

غادة جبران | الجمعة 07 يناير 2022

اين سنصبح بعد 10 سنوات؟

غادة جبران - "اخبار اليوم"

من لم يحلم بدلا من مشاهدة المواد الرقمية فقط أن يصبح جزءاً منها؟ الميتافيرس سيحقق ذلك، سيتمكن مستخدموه من الانغماس في بيئة يندمج فيها العالمان الرقمي والمادي.

الميتافيرس هو المستقبل. انه عالمٌ افتراضي تطوّر مع تقدّم التكنولوجيا فبات هناك توائم رقميّة لكلّ ما حولنا.

هذا العالم يدمج الشبكات الاجتماعية والألعاب عبر الإنترنت والواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) والعملة المشفرة (cryptocurrency) للسماح للأشخاص بالاتصال رقميا. ومن هنا تطورت مشاريع سلسلة الكتل (Blockchain): "نظام يتم فيه الاحتفاظ بسجل للمعاملات التي تتم بعملة "البيتكوين" (bitcoin) أو عملة مشفرة أخرى عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر".

الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)

ومن وجوه الميتافيرس الرائجة حالياً والمرتبطة بشكل وثيق بسلسلة الكتل، الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs): وهي مجموعة الأصول الرقمية، التي يمكن لأي شخص امتلاكها، عن طريق الدفع بأحد أنواع العملات الرقمية.

ويعتبر لدينيس غواردا، وهو مؤلّف وأكاديمي وخبير في الـ "Blockchain" والتحوّل الرقمي في مقال في موقع cnbc، ان الرموز غير القابلة للاستبدال من الممكن أن تُحدِث تغييرًا. وقال " إن هذه الرّموز الخاصّة بالميتافيرس من بين العناصر المركزيّة الناشئة في هذا العالم البديل الجديد. كما لديها القدرة على تحقيق الدخل والتصديق على إعادة إنتاج الأصول الماديّة كنظيراتها الرقميّة".

تتضمن بعض العناصر التي يمكن نظريًا تحويلها إلى NFTs ما يلي: منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، الميمات (memes)، موسيقى، ألعاب، الفن الرقمي، بطاقات التداول الرقمية، مقالات رقمية. ومن أبرز الأمثلة في هذا المجال بيع اول رسالة نصية في العالم (SMS) كـ "NFT" التي كتبت في كانون الاول عام 1992وتضمنت جملة "Merry Christmas" وبلغ سعرها في مزاد علني حوالي 150 ألف دولار أميركي.

اما من حيث الأصول المادية، يمكن أيضًا أن تحتوي أجزاء مختلفة من الممتلكات على NFT تشمل مثلاً: العقارات السكنية، العقارات التجارية، لوحات، مجوهرات، الأحجار الكريمة، التحف... وهنا لا يمكن عدم التطرق الى سوق العقارات الرقمية في الميتافيرس والذي ينال اقبالاً كبيراً، فيعتبر المشترون ان أسعار هذه العقارات سترتفع بشكل كبير كلما تطوّر هذا العالم ووصل الى عدد أكبر من الأشخاص.

اما على مواقع التواصل الاجتماعي، فبعد ان تغيّر اسم شركة "فايسبوك" الى "ميتا"، يتّجه اليوم تطبيق "انستغرام" الذي تملكه لطرح الرموز غير القابلة للاستبدال كجزء من خصائصه الجديدة.

وفي سياق متصل، في حدث يسلّط الضوء على التحول الرقمي للعالم، احتفالات رأس السنة كان لها حصة في الميتافيرس. فقد أعادت تايمز سكوير في مانهاتن إنشاء الموقع الأيقوني لإسقاط كرة ليلة رأس السنة الجديدة في "Decentraland"، وهو عالم افتراضي قائم على"blockchain". اذ تم افتتاح المساحة بحفل عالمي "MetaFest 2022"، حيث يمكن للضيوف الافتراضيين المشاركة في ألعاب غامرة (immersive games)، والاختلاط في الصالات (rooftop lounges)، ومشاهدة إسقاط الكرة الافتراضية الشهيرة في تايمز سكوير.

في الختام، العالم الافتراضي او المتافيرس في تطور سريع وكبير مما يعطي فسحة واسعة للتفكير في وقت يطرح سؤالٌ أساسي: ان كان التطور وصل الى هذه المرحلة المتقدمة اليوم، فما الذي يحمله المستقبل، واين سنصبح بعد 10 سنوات مثلاً؟

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار