"وعيت": اول مسلسل لبناني على قناة Arte الاوروبية‎‎ | أخبار اليوم

"وعيت": اول مسلسل لبناني على قناة Arte الاوروبية‎‎

ميشال نجيم | الثلاثاء 11 يناير 2022

المسلسل من بطولة فلافيا بشارة وإخراج مازن فياض


ميشال نجيم - "أخبار اليوم"
بعد عرضه في الولايات المتحدة عبر MHZ Choice وفي استراليا من خلال SBS، وعبر منصة Sooner في كل من المانيا والنمسا وسويسرا، يصل المسلسل الدرامي "وعيت" قريباً الى فرنسا، بعدما اشترت حقوق عرضه قناة Arte المعروفة بأنها اهم القنوات الثقافية المرموقة في اوروبا، وهي تستهدف الجمهورين الفرنسي والالماني في شكل اساسي. وهكذا بات "وعيت" اول مسلسل لبناني يبث على Arte وكذلك اول مسلسل لبناني يعرض في القارات الخمس وبأربع لغات.
يتبع العمل "دانا نصر" (تلعب دورها فلافيا بشارة) التي تستيقظ من غيبوبة دامت ١٢ سنة، دخلت فيها إثر إصابتها في التفجير الذي أدى الى استشهاد رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في ١٤ شباط عام ٢٠٠٥. تكافح الصبية جسدياً وعاطفياً لمواكبة المتغيّرات التي طرأت على الحياة عموماً (ولا سيما فورة مواقع التواصل الاجتماعي) وعلى تفاصيل حياتها الشخصية والعائلية (إحدى شقيقتيها تزوجت وحبيبها السابق تزوّج ايضاً ووالداها انفصلا)، الا انها تكتشف انها باتت تتمتع بقدرات ذهنية متطوّرة كما تدخل الى حياتها "دانا ثانية" او "دانا خيالية" ترافقها معظم الوقت.
يجمع المسلسل مجموعة من الممثلين اللبنانيين نذكر منهم ستيفاني عطالله وليزا دبس وريموند بو عازار وكميل سلامة وطارق يعقوب ومحمد عقيل وجوزيف بو نصّار. كما تشارك في المسلسل ماري لو نحاس التي أطلت في الجزء الاخير من المسلسل الاميركي Orange is the new black.
يتميز "وعيت" عن سواه من مسلسلاتنا المحلية بأسلوب مختلف في الكتابة كما في الإخراج وبجرعات من الجرأة لم يعهدها المشاهدون في الدراما اللبنانية لكنها تشبه مجتمعنا ولا تبدو نافرة في السياق الدرامي للعمل. ولعل أحد أبرز نقاط قوة المسلسل يكمن في اقترابه بنجاح لافت في بعض حلقاته من خانة الخيال العلمي التي نادراً ما تجرّأ أي مسلسل عربي على طرق بابها.
بطلة المسلسل فلافيا بشارة التي يذكر كثيرون منا اداءها في فيلم طيارة من ورق للمخرجة رندة الشهال عام ٢٠٠٣، احبّت العمل وتعلّقت بشخصية دانا وعبّرت عن رغبتها في تقديم موسم ثانٍ سيما وان الحلقة الأخيرة لها نهاية مفتوحة.
يتألف "وعيت" من ١٦ حلقة وهو من كتابة ورشة اشرفت عليها ناديا طبارة وضمت كلاً من ميرنا منير وياسمين محيو وراني نصر. اما اخراج العمل وإنتاجه فتولاه مازن فياض الذي درس الاخراج في نيويورك، وقرر التفرغ للمهنة عام ٢٠٠٩ بعدما عمل في مجال الاعلان بين عامي ١٩٩٧ و٢٠٠٨ في لبنان وفي عدد من الدول العربية والاجنبية. وفياض هو احد المشرفين على سلسلة Beirut 6:07 التي تتضمن افلاماً قصيرة حول انفجار الرابع من آب وتداعياته، وقد نالت ترشيحاً لجائزة ايمي العالمية. كما اخرج مازن اخيراً مسلسل "اعترافات فاشونيستا" الذي حقق نجاحاً على قناة MBC4 ومنصة شاهد VIP.
العرض الاول لمسلسل "وعيت" كان عبر منصة OSN اعتباراً من شهر أيلول ٢٠١٩، بعدها عُرض العمل عبر شاشة MBC4 مرتين وهو متوفر حالياً على شاهد، لكن الغريب ان المحطات اللبنانية لم تعرض بعد هذا العمل رغم نجاحه العالمي!

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة