لهذه الاسباب الحريري سيتأخر في حسم موقفه من الانتخابات! | أخبار اليوم

لهذه الاسباب الحريري سيتأخر في حسم موقفه من الانتخابات!

عمر الراسي | الجمعة 21 يناير 2022

انكفاء زعيم المستقبل سيخلق صدمة في الشارع السني

عمر الراسي - "أخبار اليوم"
عاد الرئيس سعد الحريري الى بيروت... وكما في غيابه كذلك في حضوره، حيث سؤال اساسي يشغل الرأي العام: ما هو موقفه من الانتخابات النيابية؟ ومنه تتفرع سلسلة طويلة من الاسئلة: هل سيترشح، هل سيفتقد مجلس النواب "كتلة المستقبل"، ام ان الحريري سيتصرف على غرار امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله ورئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، اي يترأس كتلة نيابية دون ان يكون نائبا؟ ما هو مستقبله السياسي ومصير ارث الرئيس الشهيد رفيق الحريري؟....

يجزم البعض ان الرئيس الحريري سيترك الحياة السياسية نهائيا، لا بل يقول احد المراقبين: كما اجرى في الخليج تصفية مالية، ها هو في لبنان لتصفية سياسية وحصر ارث تيار المستقبل، ليتفرغ فيما بعد لادارة شركاته!
لكن هذه النظرية، يستبعدها مرجع سياسي مخضرم، معتبرا عبر وكالة "أخبار اليوم" ان قرار عدم الترشح لن يحسم في وقت قريب او لن يكون نهائيا، ويشرح الاسباب الآتية:
-انتظار ما ستؤول اليه مفاوضات جنيف بشأن الملف النووي الايراني بين طهران وواشنطن، وهذا امر لن يتضح قبل مطلع آذار المقبل.
-هل الانتخابات النيابية حاصلة في موعدها، اذ على الرغم من دعوة الهيئات الناخبة وانجاز الكثير من الاجراءات اللوجستية، الا ان الشك يبقى قائما، وبالتالي اذا لم يترشح الحريري فسيكون لديه معطيات بان الانتخابات لن تحصل وهو يترفع عنها شكليا.
-من لا يساعده اليوم او لا يدعمه للترشح -كالامارات والمملكة السعودية- فان الفترة الفاصلة عن موعد الاستحقاق قد تحمل الكثير من المتغيرات، وعندها قد يحصل تحول في الموقف الخليجي، وربما يطلب منه الخليج الترشح او يحصل على الدعم المادي والسياسي الذي يحتاجه. -عدم ترشحه يؤدي الى عدم خوض تيار المستقبل الاستحقاق بالقوة اللازمة، الامر الذي سيضعف الحلفاء او الاطراف التي تسير في نفس الخط -وان كانت راهنا على خلاف معه- كالقوات في عكار والكورة وبيروت الاولى.... والحزب التقدمي الاشتراكي في الشوف وعاليه وبعبدا.. اضافة الى المستقلين في الكثير من الدوائر... وكل هؤلاء يراهنون على الصوت السّني المؤيد لتيار المستقبل. وربما هذه الاطراف ستطلب من الحريري الترشح.

وانطلاقا مما تقدم يوضح المرجع ان احتمال الترشح يبقى واردا حتى الربع الساعة الاخير قبل اقفال الباب اي منتصف ليل الخامس عشر من آذار، معتبرا ان هذا الموضوع لن يبت قبل اربعة اشهر من الانتخابات، فبانتظار ذلك الحين "قد يخلق الله ما لا تعلمون".

ويختم المصدر الى القول: في كل الاحوال، انكفاء الحريري سيخلق صدمة في الشارع السني، التي اما ستكون عامل احباط على غرار ما حصل مع المسيحيين في العام 1992 او عامل تعاطف يقويه اكثر في حال قرر خوض الانتخابات.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار