تلفزيون لبنان: المتطلبات الصعبة جدا للحصول على الدعم الخارجي | أخبار اليوم

تلفزيون لبنان: المتطلبات الصعبة جدا للحصول على الدعم الخارجي

| الأحد 23 يناير 2022

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

التواصل الخليجي مع لبنان افتتحته في الشهر الاول من هذه السنة دولة الكويت بإيفاد وزير خارجيتها الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح اليوم الى بيروت حيث التقى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في خلوة في السراي الحكومي مساء.. على ان يتابع جولته ويقصد قصر بعبدا صباح غد للقاء رئيس الجمهورية العماد عون ثم ينتقل الى عين التينة للقاء رئيس البرلمان نبيه بري وبعدها تكون له محطات وفق برنامج الزيارة المدرجة في خانة "الاهتمام الكويتي بلبنان الشقيق".

واذا كان الاسبوع الثالث من مطلع ال2022 توج بزيارة وزير الخارجية الكويتية التي خرقت الأجواء القاتمة في علاقات لبنان مع دول الخليج  فإن الأسبوع الرابع يفتتح محليا بعودة  مجلس الوزراء الى الإنعقاد من باب مناقشة مشروع موازنة ال2022 بعد انقطاع  عن الإنعقاد لثلاثة أشهر. وأولى الجلسات تكون في قصر بعبدا صباح الاثنين على أن تتعاقب الجلسات بين القصر الجمهوري والسراي الكبير الى حين إقرار الموازنة.

وبغض النظر عن الأوضاع السياسية الشائكة من جهة والمبيتة من جهة فإن مشروع الموازنة محفوف بمثلث الأضلع الآتية:

- الوضع الدرامي المعيشي الاقتصادي لغالبية الشعب اللبناني.

- الوضع المالي العام المنهار.

- والمتطلبات الصعبة جدا" للحصول على الدعم الخارجي علما" أن المفاوضات الرسمية مع صندوق النقد الدولي أساس من أساسات مسار تأمين الدعم للبنان ولقد اشار وزير الاقتصاد امين سلام الى انها قد تبدأ يوم الاربعاء لافتا" الى أن الخسائر تقدر ب69 مليار دولار.

في أي حال مطبات وألغام ومشقات على الطريق من مجلس الوزراء إلى مجلس النواب نحو إقرار الموازنة في ظل أكبر كارثة إقتصادية يشهدها لبنان.

وإذا كان فعلا مشروع الموازنة يطبق سعر الصرف بين 15 و20 ألف ليرة للدولار للنفقات التشغيلية فمن هنا يصح عنوان: "موازنة إنقاذ من دون حماية اجتماعية" ومن هنا ستنطلق المشادات في المناقشات.

نقديا سجل سعر صرف الدولار انخفاضا في السوق السوداء اليوم حيث جرى التعامل ب23200 ليرة للدولار.

على المستوى الانتخابي الأنظار مشدودة إلى ما يمكن للرئيس سعد الحريري الذي سيرأس الإثنين اجتماع تيار المستقبل أن يتخذه من قرار لجهة الترشح من عدمه. الرئيس الحريري استقبل هذا المساء وليد بك الذي نقل عنه صباحا": أن الضغط السعودي على لبنان وعلى الحريري يضر بلبنان وليس بحزب الله. في الغضون ومع توارد الأخبار عن اتجاه الحريري للعزوف عن خوض الانتخابات النيابية شخصيا، انطلقت مسيرات المناصرين من أحياء عدة في العاصمة عصر اليوم نحو بيت الوسط تأييدا ودعما للحريري.

في الخارج في جنيف بلينكن ولافروف أبقيا طريق الدبلوماسية مفتوحة في الملف الاوكراني. وفي فيينا مسار مفاوضات الملف النووي الايراني- العالمي سالك وإن متقطعا.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار