هل رهان وزير المال في مكانه؟... رفع الضرائب يخفف الاستهلاك | أخبار اليوم

هل رهان وزير المال في مكانه؟... رفع الضرائب يخفف الاستهلاك

عمر الراسي | الجمعة 28 يناير 2022

خلف لـ"أخبار اليوم": لبنان وصل الى الحد الادنى من الاستيراد


عمر الراسي -"أخبار اليوم"

يراهن وزير المال يوسف خليل على أن يرفع الدولار الجمركي إلى الحدود التي تدرّ للخزينة مبلغ يقد بحوالي 14 ألف مليار ليرة. وقال، بعد جلسة مجلس الوزراء يوم امس إنه يميل إلى زيادة الدولار الجمركي 8 أضعاف من 1500 ليرة مقابل كل دولار إلى ما بين 10 آلاف و12 ألف ليرة.
تعليقا على هذا الرهان، يستبعد أمين عام اتحاد البورصات العربية الدكتور فادي خلف ان يتحقق الهدف من زيادة الضرائب والرسوم بشكل عام، قائلا، عبر وكالة "أخبار اليوم": زيادرة الضرائب تخفف من نشاط الاقتصاد، بمعنى آخر يتم رفع الضرائب على اقتصاد اضعف، وهذا ما تدخل ضمنه الرسوم الجمركية.
ويشرح انه عندما ترتفع الاسعار ينخفض الاستهلاك، لا سيما في المجتمعات الفقيرة، موضحا: على اي حال، مع الازمة الاقتصادية التي ضربت لبنان اصبح الاستيراد حكرا على الحاجات الاساسية التي لا يقل استهلاكها، حيث ان لبنان وصل الى الحد الادنى من الاستهلاك، لافتا الى ان رفع الرسوم الجمركية ينعكس على الكمليات، لكن اليوم معظم اللبنانيين تخلوا عن هذا النوع من السلع.
وعما اذا كان رفع الرسوم الجمركية سيؤدي الى زيادة التهريب، يذكّر خلف انه حين ارتفع سعر البنزين انخفض الاستهلاك وانخفض ايضا التهريب الى سوريا، وبالتالي مع ارتفاع اسعار الرسوم الجمركية سيكون التهريب الى لبنان وليس العكس، مشيرا الى ان حركة التهريب بين البلدين لا تتوقف وتكون باتجاه البلد حيث الاسعار مرتفعة.
وردا على سؤال، يلفت خلف الى اننا سنصل الى مرحلة يستهلك فيها لبنان ما ينتج على غرار الصومال، في المقابل سينخفض جدا استيراد السيارات والسلع الغالية الثمن والاجهزة الالكترونية...
واذ يشير الى ان البعض يعتبر ان انخفاض الاستيراد سيخفض نسبة خروج الدولار من لبنان، قائلا: لكن ايضا انخفاض الاستيراد سيجعل من الهدف من زيادة الرسوم شبه معدوم.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة