الموازنة امام احتمالين: اقرارها بتعديلات كبيرة او ترحيلها الى المجلس المقبل! | أخبار اليوم

الموازنة امام احتمالين: اقرارها بتعديلات كبيرة او ترحيلها الى المجلس المقبل!

هالة الحسيني | الأربعاء 16 فبراير 2022

لجنة المال في المرصاد...وتطالب بلوائح مفصلة

هالة الحسيني – "أخبار اليوم"

ينتظر مجلس النواب احالة مشروع قانون موازنة العام 2022، خلال اليومين المقبلين، لتبدأ لجنة المال والموازنة بمناقشتها وادخال تعديلات عديدة عليها وفق ما اكدت مصادر نيابية في اللجنة لاسيما ما يتعلق بالضرائب والرسوم التي تطال المواطنين فضلا عن الدولار الجمركي، حيث يطالب عدد كبير من النواب وضع لائحة مفصلة حول السلع والمواد والسيارات والادوات الكهربائية التي ستطالها هذه الضرائب خصوصا ان عددا من الوزراء كانوا قد طالبوا بمثل هذه اللائحة الا ان الامر لم يحصل.

 كما ان مصادر وزارية تشير الى ان الموازنة تم اقرارها في مجلس الوزراء والكل يعرف ذلك وكل الوزراء ناقشوا موضوع الرسوم والضرائب.

لذا ترى المصادر النيابية ان لجنة المال والموازنة ستدرسها بشكل مفصل دون "سلقها سلقا" كما ان البعض يرى ان اقرارها قبل الانتخابات النيابية هو ضرورة قصوى من اجل تسهيل التفاوض مع صندوق النقد الدولي، فيما يعبر آخرون ان هناك امكانية لتأجيلها الى المجلس النيابي المقبل اذ ان احدا لن يتحمل مسؤولية فرض ضرائب ورسوم اضافية على المواطن.

وتؤكد المصادر ان تعديلات حتمية ومهمة ستطاول الموازنة، وتلفت الى انه في حال اقرت هذه العديلات البارزة، ومن بينها الدولار الجمركي الذي ستؤدي الى المزيد من الركود الاقتصادي والنقدي، لان ردة الفعل ستطون بالاحجام عن شراء المواد والسلع التي ستطالها الرسوم الجمركية الجديدة.

 من هنا، تعتبر المصادر ان الموازنة بين احتمالين اما اقرارها مع تعديلات عديدة او ترحيلها، علما ان الاتجاه هو للخيار الاول مما سيخلق تداعيات سلبية على الانتخابات النيابية وفق المصادر.

إقرأ ايضا: عزوف "التيّار الازرق".. سيُعطي قوى 8 أذار الأكثريّة؟

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار