"خرقٌ" في المشهد الانتخابي… فهل ينجح فرعون في مهمّته الصعبة؟ | أخبار اليوم

"خرقٌ" في المشهد الانتخابي… فهل ينجح فرعون في مهمّته الصعبة؟

| الثلاثاء 22 فبراير 2022

"نوستالجيا" لمشهد ١٤ آذار وتغريد خارج سرب الانقسامات

"أخبار اليوم"

ما يزال المشهد الانتخابي في دائرة بيروت الأولى على حاله. الخرق الوحيد الذي تحقّق في الأيّام الأخيرة كان ما سُرّب عن عزم الوزير السابق ميشال فرعون تشكيل لائحة.

وتشير المعلومات الى أنّ فرعون يضع أولويّةً لديه إعادة إحياء فريق ١٤ آذار في منطقة ذات رمزيّة كبيرة، وهي مهمّة صعبة جدّاً في ظلّ الخلاف الكبير المستجدّ بين القوات اللبنانيّة وتيّار المستقبل، الى جانب التباعد المستمرّ بين الكتائب اللبنانيّة و"القوات".

وينطلق فرعون من قوّةٍ مستمدّة من محافظته على علاقة جيّدة بهذه المكونات كلّها، فهو على علاقة جيّدة مع الرئيس سعد الحريري وقد التقاه بعيداً عن الإعلام الأسبوع الماضي، كما تربطه علاقة مماثلة برئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع الذي عرض عليه التحالف الانتخابي، وهو أيضاً على علاقة جيّدة بالنائب المستقيل نديم الجميّل الذي زاره منذ أسابيع ويتواصلان معاً. كذلك، يلتقي فرعون بسلوكه السياسي وعلاقاته الشخصيّة مع توجهات المجتمع المدني وشعاراته.

من هنا، وعلى الرغم من تشجيع فرعون من قبل بعض الفعاليّات البيروتيّة على تشكيل لائحة مستقلّة، فإنّ أولويّته تبقى تحقيق التقارب بين مكوّنات ١٤ آذار في المنطقة، وهو الوحيد، كما يبدو، الذي يغرّد خارج سرب الانقسامات داخل هذا الفريق، محتفظاً بـ "نوستالجيا" لمشهد ١٤ آذار في ساحة الشهداء، ولمشاهد التجمعات الشعبيّة في ساحة ساسين.

وينطلق فرعون في مقاربته للاستحقاق الانتخابي من ثلاث ركائز: الأولى وطنيّة تقوم على "مواجهة من أخذ البلد إلى جهنّم وبعيداً عن موقعه العربي الطبيعي، من فريق ٨ آذار وحلفائه في بعبدا المسؤولين عن المشاركة في الفساد وتغطيته".

الثانية إنمائيّة، في ظلّ الوضع المأساوي الذي تعاني منه المنطقة، والذي لم يبرز بعد انتفاضة ١٧ تشرين الأول ٢٠١٩ بل قبلها، في ظلّ الفراغ الذي تركه فرعون نفسه على هذا الصعيد.

والثالثة اجتماعيّة وصحيّة في ظلّ الوضع السائد في لبنان والذي تعاني منه فئات اجتماعيّة كبيرة، ومنها أبناء الأشرفيّة والرميل والصيفي والمدور، وهي مناطق عانت أيضاً من تداعيات انفجار المرفأ على أكثر من صعيد.

وتجدر الإشارة الى أنّ فرعون التقى أمس ثلاثة مرشحين في الدائرة من مستقلّين وحزبيّين، كما استقبل ممثّل رئيس حزب وأعضاء في مجلس بلديّة بيروت ومخاتير، وبحث معهم في الشأن الانتخابي.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة