الاكثرية النيابية تحاصر المغتربين.. هل تنجح بردعهم؟ | أخبار اليوم

الاكثرية النيابية تحاصر المغتربين.. هل تنجح بردعهم؟

| الأربعاء 23 فبراير 2022

اسقاط الاقتراع باي وثيقة ثبوتية

"أخبار اليوم"

أسقطت الاكثرية النيابية المتمثلة بالتيار الوطني الحر، تيار المرده، حركة أمل، حزب الله، الحزب السوري القومي الاجتماعي وحلفائهم، صفة العجلة عن قانون تمكين اللبنانيين المغتربين والمسجّلين للانتخاب في الخارج من الاقتراع بأيّ وثيقة ثبوتية.

إقتراح القانون الذي تقدّم به تكتل الجمهورية القوية يُعدّ وسيلة تشريعية ضرورية لتسهيل مشاركة غير المقيمين في العملية الانتخابية خاصة أنّ متطلبات القانون الحالي توجب امتلاك الناخب جواز سفر حديث أو هوية لبنانية، وهو ما يُعدّ مشكلة يصعب معالجتها في الفترة المتبقية لسببين الاول مرتبط بعدم قدرة السلطات اللبنانية على تلبية الطلبات في الفترة المتبقية كما صعوبة التواصل بين غير المقيم والداخل لانجاز أوراقه.

وأكّد فعل الاكثرية الحاكمة في جلسة ٢١ شباط النيابية، بحسب مصدر نيابي، أنّ هذه المنظومة ترفض رفضاً قاطعاً تسهيل مشاركة المغتربين وتتوجّس من توجّهاتهم التي قد تُقوّض هيمنتها على المجلس النيابي، وذلك في خِلاف ما يدّعيه هذا الفريق وتحديداً "التيار العوني" في الحرص على ربط الاغتراب اللبناني بالداخل.

وويرى المصدر انه بعد إسقاط صفة العجلة عن اقتراح "القوات" وتحويله إلى اللجان النيابية لدراسته، يلوح إصرار قرابة الربع مليون لبناني المسجّل في الخارج على ممارسة حقّه وتوجيه رسالة قاضية للسلطة التي هجّرته في الأمس وتسعى لالغاء صوته وتأثيره اليوم.

إقرأ ايضا:جلسة الامس "مجزرة" تشريعية ومقايضة واضحة

 

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار