المخ والذاكرة آخر ضحايا "كورونا"... إليكم كيف تؤثر عليهما! | أخبار اليوم

المخ والذاكرة آخر ضحايا "كورونا"... إليكم كيف تؤثر عليهما!

فالنتينا سمعان | الجمعة 11 مارس 2022
"

خلصت دراسة أجرتها جامعة "أكسفورد" إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يسبب انكماش المخ وتقليل المادة الرمادية في المناطق التي تتحكم في العاطفة والذاكرة وإتلاف أجزاء تتحكم في حاسة الشم.

وقال العلماء إن التأثيرات شوهدت حتى في الأشخاص الذين لم يدخلوا المستشفى، وتحدث المشاركون في البحث عن رصد "تدهور في الوظائف التنفيذية" المسؤولة عن التركيز والتنظيم حتى في الحالات المرضية الخفيفة، وتقلص أحجام الدماغ في المتوسط بين 0.2 بالمئة واثنين بالمئة.

وفحصت الدراسة التي نُشرت في مجلة "نيتشر"، التغيرات في المخ لدى 785 مشاركًا، تتراوح أعمارهم بين 51 و81 عامًا، تم إجراء مسح لأدمغتهم مرتين، منهم 401 شخصًا أصيبوا بكوفيد-19 بين عمليتي المسح.

وأجري المسح الثاني بعد 141 يومًا في المتوسط من الأول.

وخلصت دراسات إلى أن بعض الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 يعانون من "ضباب عقلي"، يشمل ضعفًا في الانتباه والتركيز وسرعة معالجة المعلومات والذاكرة.

ولم يذكر الباحثون ما إذا كانت اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لها أي تأثير على الأمر، لكن وكالة الأمن الصحي في بريطانيا قالت: "إن مراجعة شملت 15 دراسة توصلت إلى أن الذين تلقوا اللقاح كانوا أقل عرضة بمقدار النصف تقريبا للإصابة بأعراض كوفيد-19 طويلة الأمد مقارنة بغير الملقحين".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار