الخليجيون في لبنان... ممتاز ولكن اللبنانيين يحتاجون الى الدولار وممرّه واشنطن! | أخبار اليوم

الخليجيون في لبنان... ممتاز ولكن اللبنانيين يحتاجون الى الدولار وممرّه واشنطن!

انطون الفتى | الأربعاء 23 مارس 2022

مصدر: يدور كلام عن التحضير لمرحلة ما بعد انتهاء عهد رئيس الجمهورية

 

أنطون الفتى - وكالة "أخبار اليوم"

 

صحيح أنه من المُبكِر الحديث عن عودة عربية فعليّة الى لبنان، نظراً الى مراحل معيّنة لا بدّ لها من أن تسبقها، ولكنّنا نسأل عمّا إذا كان اللبنانيون يبحثون عن علاقات لبنانية - عربية إعلامية، أكثر من أي شيء آخر، حتى يتحمّسوا لبعض ما يرشح من معلومات، في هذا الإطار؟

 

اليوم قبل الغد

وهل سيكون للإيجابيات التي يُحكى عنها مؤخراً على هذا الصّعيد، مفاعيل مالية واقتصادية ملموسة؟ وهل يمكن للعرب أن يأتوا بـ "المنّ والسلوى" معهم، في ما لو عادوا الى بيروت اليوم، قبل الغد؟

 

إلا إذا...

ثلاث سنوات ونصف تقريباً من المقاطعة الخليجية لقطر، انتهت بعودة السعودية والإمارات الى الدوحة، بسقوف جيوسياسية منخفضة، سواء على مستوى العلاقات القطرية - الإيرانية، أو القطرية - التركية.

ومهما طالت المدّة الزمنية للمقاطعة الخليجية للبنان، فإن أي عودة إليه لن تكون إلا بسقوف منخفضة أيضاً، أي ببعض الوعود والإيجابيات ربما، على مستوى ملف تهريب الكبتاغون مثلاً، فيما لا أحد يُمكنه أن "يمون" على تخفيض اللّهجة والسلوكيات "المُمانِعَة" الحادّة تجاه الرياض، في لبنان أو انطلاقاً منه، إلا إذا تقاربت السعودية وإيران.

 

واشنطن

الخليجيون قد يعودون الى لبنان، وهذا جيّد. ولكن تلك العودة تُعزَف على أوتار التوتّر الخفيّ، أو البرودة، في العلاقة بينهم وبين الولايات المتحدة الأميركية. أما لبنان، فأبرز ما يحتاجه هو الدولار الأميركي، وأموال برنامج مع "صندوق النّقد الدولي"، وأموال مؤتمر "سيدر"، والكهرباء... التي لن تتوفّر كلّها إلا بالشّروط الأميركية، ومن بينها ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وحتى إن حصّة لبنان من الأموال العربية في "سيدر"، وسواه، يبقى ممرّها الإجباري واشنطن، لا الصين أو روسيا، حتى ولو اختار بعض "الأخوة" العرب الاقتراب من موسكو وبكين، على حساب واشنطن.

 

مفيد؟

فهل نحن على موعد مع عودة عربية "مُنتِجَة" وفعّالة الى لبنان؟ أم عودة إعلامية؟ أم عودة تقارُب مع لبنان "المُمَانِع"، خصوصاً أن من يشرب من نبع استقبال الرئيس السوري بشار الأسد، لن "يغصّ" في "ساقية" الفريق اللبناني "المُمانِع"؟

وماذا عن فريق "المُمانَعَة" اللبنانية الذي سيستقبل "الأخوة" العرب، كما لو أنهم عادوا من عصور "الضّلال الأميركي"؟ وهل هذا ما ينتظره لبنان وشعبه؟ وهل هذا مُفيد لنا؟

 

استعجال

رجّح مصدر سياسي أن "لا تكون العودة العربية الى لبنان كبيرة، إذا حصلت في مستقبل قريب. وهي قد لا تتوافق مع ما يشتهيه اللبنانيون منها".

ولفت في حديث لوكالة "أخبار اليوم" الى أن "ما قد يساهم باستعجال العرب في العودة الى لبنان، هو غياب الحضور السنّي القويّ، والقوى السنيّة الفاعلة، وذات الامتدادات الإقليمية، في الانتخابات النيابية القادمة".

 

"الرئاسية"

وتوقّع المصدر أن "يقدّم العرب بعض المساعدات، منعاً لانهيار لبنان الكامل، لا سيّما أن الكل يدرك أن لا حلول قريبة فيه. ولا يُمكن الحديث عن أي شيء فعّال، أبْعَد من ذلك، في وقت قريب".

وختم:"العودة الى لبنان حاجة عربية، حتى ولو لم تتطوّر العلاقات الإيرانية - السعودية. ففي الكواليس، يدور كلام عن التحضير لمرحلة ما بعد انتهاء عهد رئيس الجمهورية (ميشال عون). وسواء تمّ تأجيل الانتخابات النيابية، أو لا، تبقى العَيْن الخارجية على الرئيس الجديد للبنان، الذي سينتخبه إما البرلمان الحالي، أو برلمان ما بعد "نيابية" 2022".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة