ما سبب الاهتمام الإقليمي والدولي المتجدّد بلبنان؟ | أخبار اليوم

ما سبب الاهتمام الإقليمي والدولي المتجدّد بلبنان؟

ألين فرح | الثلاثاء 29 مارس 2022

لن يترك وحيدا في مواجهة الامن الغذائي

 

ألين فرح – "أخبار اليوم"

ما زال لبنان في صلب الاهتمامات الدولية رغم تصدّر أزمة أوكرانيا الأولويات. فيكاد لا ينعقد لقاء بين مسؤولي الدول إلا ويكون لبنان أحد الملفات المطروحة: لقاءات وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان مع المسؤولين الخليجيين الى اجتماع النقب، مواقف جامعة الدول العربية والمسؤولين الأوروبيين، الى زيارات وفود دولية، والمحادثات السورية – الإماراتية، والاهتمام الإيراني في ظل إيجابية المفاوضات النووية وقرب عودة العلاقات اللبنانية – الخليجية...، كلها تدعو الى إجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها الدستورية وتنفيذ الإصلاحات... إلا أنها تتعدّاها الى مرحلة ما بعد الانتخابات النيابية والرئاسية وتشكيل الحكومة الجديدة، ورسم ملامح المرحلة المقبلة. 

في السياق، يكرّر ديبلوماسيون أوروبيون الامتنان والانشراح الأوروبيين الكبيرين للموقف الذي اتخذه لبنان في سياق الأزمة الأوكرانية، ويؤكد مصدر ديبلوماسي الاهتمام الأوروبي بلبنان من حيث عدم تركه يعاني تداعيات أزمة أوكرانيا في ما يتعلق بالأمن الغذائي، في الوقت الذي تعجز فيه الحكومة عن إيجاد حلّ إذ لم تستطع اللجنة المؤلفة لهذا الغرض من تقديم أي بديل حتى الآن.

ويتوقف المصدر، عبر وكالة "أخبار اليوم" عند إعادة انخراط المجتمع العربي مع لبنان في ظل المواقف اللبنانية المؤاتية للغرب، وقد يشهد لبنان زيارات أوروبية برلمانية ووزارية مبرمجة بعد الانتخابات .إضافة الى إمكان فتح آفاق برامج مساعدة أوروبية وثنائية مع الدول الاعضاء بعدما كانت محصورة في سياق البرامج الانسانية أو ضمن إطار المساعدة في ظل تداعيات أزمة النازحين السوريين.

أما بالنسبة الى ما تقوم به الحكومة والدعم الذي يحظاه رئيسها نجيب ميقاتي، ومواكبةً للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي وما يرافقها من تنفيذ إصلاحات أساسية وضرورية، فثمة رضا عمّا تقوم به الحكومة الحالية من مبادرات لناحية إقرار خطة الكهرباء مع ما يعتريها من ثغر، تلزيم تشغيل محطة حاويات المرفأ، تشكيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، إقرار قانون الشراء العام... على أن يتمّ استكمال ذلك بخطوات دستورية كإجراء الانتخابات النيابية، ومالية مثل التدقيق الجنائي وقانون تنظيم حركة وقانونية الأموال، استكمال تحقيقات مرفأ بيروت...

كل ذلك وسط انغماس الأحزاب والتيارات والمجتمع المدني بالاستعداد للمعركة الانتخابية مع ما يرافقها من حملات شعبوية لشدّ العصب ومن عدّ الحواصل وكيفية تحصيل الأكثرية النيابية... 

إقرأ ايضا: الخوف الأكبر... حرب واسعة النّطاق تشارك فيها الدول الكبرى؟!


 

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار