كورونا قد يستهدف الدماغ؟ | أخبار اليوم

كورونا قد يستهدف الدماغ؟

| الإثنين 04 أبريل 2022

يُبلغ مرضى «كوفيد - 19» عادة عن إصابتهم بالصداع والارتباك وأعراض عصبية أخرى، لكن الأطباء لا يفهمون تماماً كيف يستهدف المرض الدماغ أثناء الإصابة.

الآن، أظهر باحثون في جامعة تولين الأميركية بالتفصيل كيف يؤثر «كوفيد - 19» على الجهاز العصبي المركزي، من خلال دراسة أجريت على القرود، ونُشرت في أول أبريل (نيسان) الحالي بدورية «نيتشر كومينيكيشن».

وتعد هذه النتائج هي أول تقييم شامل لعلم الأمراض العصبية المرتبط بعدوى «كوفيد - 19» في نموذج الرئيسيات غير البشرية.

ووجد فريق الباحثين التهابات وإصابات شديدة في الدماغ تتفق مع انخفاض تدفق الدم أو الأكسجين إلى الدماغ، بما في ذلك تلف الخلايا العصبية وموتها، ووجدوا أيضاً نزيفاً صغيراً في الدماغ.

والمثير للدهشة أن هذه النتائج كانت موجودة في قرود لم تعانِ من مرض تنفسي حاد من الفيروس، وهو أمر مذهل، دعا تريسي فيشر، الباحثة الرئيسية والأستاذ المشارك في علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة في مركز تولين القومي لأبحاث الرئيسيات، إلى قضاء عام كامل في تحسين ضوابط الدراسة للتأكد من أن النتائج كانت تعزى بوضوح إلى العدوى.

تقول فيشر في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة تولين بالتزامن مع الدراسة، «لأن القرود لم تعان من أعراض تنفسية كبيرة، لم يتوقع أحد أن يكون لديها شدة المرض التي وجدناها في الدماغ، لكن النتائج كانت مميزة وعميقة، ولا يمكن إنكارها نتيجة للعدوى».

وتتوافق هذه النتائج أيضاً مع دراسات تشريح الجثث للأشخاص الذين ماتوا بسبب «كوفيد - 19»، مما يشير إلى أن الرئيسيات غير البشرية قد تكون بمثابة نموذج أو وكيل مناسب لفهم ما يحدث في البشر نتيجة الإصابة.

وغالباً ما تكون المضاعفات العصبية من بين الأعراض الأولى لعدوى الفيروس، ويمكن أن تكون الأكثر خطورة واستمرارية، كما أنها تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار بشكل عشوائي، وتظهر بدرجات متفاوتة، وفقاً لشدة المرض. وتأمل فيشر أن تساهم الدراسات المستقبلية التي تبحث في كيفية تأثير الفيروس على الدماغ في فهم وعلاج المرضى الذين يعانون من العواقب العصبية لـ«كوفيد - 19».

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار