بالفيديو.. محفوض: بري قد لا يترشح لرئاسة المجلس! | أخبار اليوم

بالفيديو.. محفوض: بري قد لا يترشح لرئاسة المجلس!

عمر الراسي | الأربعاء 18 مايو 2022
"

نحن على مفترق وقد نذهب الى آتون نار او آتون نور


بعد اعلان نتائج الانتخابات النيابية، اطل رئيس حركة التغيير ايلي محفوض عبر برنامج "كلام موزون" من وكالة "أخبار اليوم"، قارئا في ارقام الربح والخسارة.
واعتبر محفوض ان دخول النواب المستقلين الى المجلس يشكل تجربة جديدة على المستوى السياسي، حيث علينا ان ننتظر لنقيّم اداءهم وعملهم، لافتا الى ان الانتخابات كانت مقبولة من حيث الشكل، باستثناء الدوائر التي فيها حدية وتحديدا حيث تتواجد "ميليشيا" حزب الله.
ولفت الى ان تغيير الاداء السياسي سيكون بعد خروج الرئيس ميشال عون من القصر الجمهوري، قائلا: لا يمكن ان نذهب الى استقامة في العمل التشريعي والبرلماني في ظل هذا الطاقم الموجود، كما لا يمكن للمجلس ان يكون سليما اذا الحكم غير سليم. كما ان التغيير في اداء المجلس يحتاج الى رئيس جديد له، فـ "لا اداء برلمانيا جديدا في ظل الرئيس نبيه بري".
وتابع: ليس صحيحا انه لا يوجد مرشح سوى بري، كاشفا: قد لا يترشح الاخير شخصيا ويدفع باتجاه ترشيح احدى الشخصيات الشيعية القريبة منه، وهذا الامر قد يفاجئ البعض لكنه امر واقع، والسبب الاساسي في ذلك ان هناك كتل كبيرة ووازنة لن تقترع لبري، ومعروف عن الاخير انه يرفض عدم حصوله على اكثرية وازنة من الاصوات.
واذ اعتبر ان الانتخابات اخرجت من كانوا يعتبرون انفسهم مرشحين طبيعيين الى رئاسة الجمهورية (اي النائب جبران باسيل والوزير السابق سليمان فرنجية)، قال محفوض: سوف نرى ضمورا في عمل المجلس وتحديدا في وظيفته الاساسية، وسندخل بالتالي في حالة انتظارية لما بعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية، معلوم هنا ان الرئيس ميشال عون يسعى الى توزير صهره، لان باسيل خارج السلطة يفقد قوته وتأثيره وحضوره.
وهل الاستحقاق الرئاسي سيكون مسهلا؟ اجاب: قد ننتظر بعد رحيل عون من قصر بعبدا فترة 6 او 7 اشهر ، حتى ينتخب رئيس جديد.
عن الحصار المفروص على لبنان، اشار محفوض الى ان احدا لم يعاقب اللبنانيين بقدر ما عاقبوا انفسهم، وخير دليل ان 3 وزراء للطاقة يتحملون مسؤولية العتمة (جبران باسيل سيزار ابي خليل وندى البستاني) عاد الشعب وانتخبهم نوابا، وبالتالي الشعب انتخب هذا الطاقم السياسي.
وختم: حزب الله ينتظر انقشاع الرؤية في الملف النووي الاميركي – الايراني، لذا نحن على مفترق وقد نذهب الى آتون نار او آتون نور.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار