اسبوع فاصل للطعون... مالك يشرح الآلية وما يمكن ان تكون عليه النتائج! | أخبار اليوم

اسبوع فاصل للطعون... مالك يشرح الآلية وما يمكن ان تكون عليه النتائج!

عمر الراسي | الأربعاء 08 يونيو 2022
"

هل تصدر قرارات المجلس الدستوري بعد اكثر من سنة؟!

"أخبار اليوم"

فور اعلان نتائج الانتخابات، لوح البعض بطعون ستغير الصورة... لكن مهلة تقديمها شارفت على الانتهاء (اي خلال 30 يوما من اعلان النتائج) ولم يعلن عن اي طعن... هل نحن امام ايام فاصلة، وما هي الآليات.
في هذا الاطار يشرح الخبير الدستوري المحامي سعيد مالك، عبر "كلام موزون" من وكالة "أخبار اليوم"، ان تقديم الطعون يستغرق بعض الوقت من اجل تحضير الملفات والمستندات والوثائق اللازمة من اجل تقديمه الى المجلس الدستوري، كاشفا انه حتى اليوم تم تقديم طعنين منها بالمقعد الماروني في طرابلس بوجه النائب الياس الخوري، وهناك طعون ستظهر تباعا خلال فترة زمنية قصيرة تمتد حتى 15 الجاري.
اوضح ان تقديم الطعن امام المجلس الدستوري هي دعوى شخصية، كما ان قانون المجلس الدستوري يشير الى ان الطعن يقدم من المرشح الخاسر بوجه المرشح الفائز.
واذ شرح كيفية تقديم الطعون وتأثيره على اعادة احستاب الاصوات او اعادة الانتخابات، قال: اذا كانت الانتخابات على مقعد واحد تكون على النظام الاكثري، فلا يمكن تطبيق النسبية على مقعد واضح.

وردا على سؤال، اعتبر ان الرشاوى تفسد العملية الانتخابية وتؤثر على صحتها، ولكن العامل الاساسي هو اثبات العامل الجرمي ، والاثبات والبراهين هي على عاتق من يدعي الواقعة، موضحا ان المجلس الدستوري يحدد ما اذا كانت هذه الرشاوى تؤثر على مجمل النتائج على صعيد دائرة باكملها.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار