هل يُترك ميقاتي "يسرح ويمرح" في زمن الفراغ؟! | أخبار اليوم

هل يُترك ميقاتي "يسرح ويمرح" في زمن الفراغ؟!

شادي هيلانة | الأربعاء 06 يوليو 2022

حزب الله خارج لعبة الشروط والشروط المضادة

شادي هيلانة –  وكالة "أخبار اليوم"

الهوّة بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي والتيّار الوطني الحر تتوسع كثيراً على خطّ تشكيل الحكومة العتيدة في وقت لا يمانع  ميقاتي على الإطلاق انّ يستند إلى تركيبة حكومية لِتصريف الأعمال، كسباً للوقت بالحدّ الأدنى. وبين هذا وذاك، أزمة التأليف تراوح مكانها، لتبدو الحكومة ضحية أخرى لتجاذبات سياسية لا تنتهي.

في هذا السياق، يُنقل عن اجواء ميقاتي، انّهُ لا يريد تشكيل حكومة بأيّ ثمن تدفع باتجاه تمديد الأزمة، فيما المطلوب الانتقال بالبلد إلى مرحلة الإنقاذ والتعافي لتفادي الانهيار الشامل الذي يهددنا.

على الرغم من ان ميقاتي يرى تشكيلته المُسربة متوازنة وموزونة وتحظى برضى دولي - اقليمي، تفيد مصادر مطلعة  انّها كانت معدّة سلفاً ليمتنع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن توقيعها، لِيستمر بالتالي ميقاتي في تصريف الأعمال إلى جانب احتفاظه بالتكليف. كذلك تقول المصادر  انّ ميقاتي لنّ يزور بعبدا بتشكيلة اخرى رافضاً تغيير ايّ حرف من تلك التي قدمها في اليوم التالي للاستشارات خصوصاً أنّ الفترة التي تفصل عن إنتخاب رئيس جمهورية جديد لا تتعدّى الثلاثة أشهر والنصف.

الى ذلك، لم تعد خفية التسريبات التي تتحدّث عن أنّ التيّار الوطني الحر قد يجد مصلحة في الإبقاء على الحكومة الحالية، بما أنّ له حصّة وازنة فيها، ورفضه الرضوخ لتشكيلة ميقاتي "المتعنّت" بها، لا سيما لجهة التمسك بحقيبة الطاقة. من هنا لنّ يدعو التيار إلى خفض سقف الشروط للتوصل إلى تشكيلة حكومية تكون مرضية لميقاتي دون غيره "لِيسرح ويمرح" فيها بزمن "الفراغ".

ويشير مصدر حزبي مطلع في تصريحه لِوكالة "اخبار اليوم"، انّ "حزب الله" يقف على الحياد، وينأى بنفسه في موضوع الشروط والشروط المضادة، مردّه ذلك بالدرجة الأولى لرغبته بتحصين العلاقة مع التيّار، وحاجته البديهية إليه في هذه المرحلة. كما انّ الحزب على مستوى الداخل اللبناني لا يمكنه الاستغناء عن الغطاء المسيحي الذي يوفره له كل  من عون وباسيل، خصوصاً بعد تميّز موقفهما على اثر التطورات البحريّة الأخيرة . وقيل انهما انزعجا من الانتقادات التي وجهها ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب ( بإعتباره من حصّة التيّار في الحكومة)، لعملية المسيرات الثلاث نحو حقل "كاريش"، بحسب الإعلام التابع للحزب.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار