إطلاق نقابة أصحاب مراكز البصريات في لبنان وانتخاب الرئيس ونائبه والأعضاء | أخبار اليوم

إطلاق نقابة أصحاب مراكز البصريات في لبنان وانتخاب الرئيس ونائبه والأعضاء

| السبت 30 يوليو 2022

إطلاق نقابة أصحاب مراكز البصريات في لبنان وانتخاب الرئيس ونائبه والأعضاء

تحت شعار "نظرة إلى الغد"

أقامت نقابة أصحاب مراكز البصريات في لبنان، حفل اطلاقها تحت شعار "نظرة إلى الغد"، في فندق "لانكستر بلازا" في الروشة، حضره ممثل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي القاضي محمود مكية، الرئيس فؤاد السنيورة، ممثل رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل الدكتور جورج حرب، النائبان سعيد الأسمر وفيصل الصايغ، المدير العام لمجلس البصريات لدول شرق المتوسط عضو مجلس ادارة المجلس العالمي للبصريات حسان عواضة، النقيب فادي الحكيم وأعضاء النقابة وزملاء في المهنة وشخصيات وحشد من المهتمين.

بداية ألقى عواضة كلمة أوضح فيها ان "مجلس البصريات لدول الشرق الأوسط هو المنظمة التي تضم جميع النقابات والجمعيات التي تمثل مهنة البصريات في جميع دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، من باكستان الى جيبوتي، وهي تمثل احدى المناطق الستة للمجلس العالمي للبصريات التي بدورها المنظمة الوحيدة التي تمثل المهنة لدى منظمة الصحة العالمية".

وقال: "ان العالم اليوم بحسب منظمة الصحة العالمية يعاني من جائحة قصر النظر (ميوبيا) حيث يوجد حاليا ما يقارب مليار ونصف انسان يعانون من قصر النظر، وهذا العدد سيزيد الى حوالي 5 مليار بحلول العام 2050، وكل ذلك بسبب نمط الحياة الذي نعيشه مع الاستعمال المفرط للشاشات".
 
أضاف: "ان اختصاصي البصريات اكتوميتري هو بالخط الامامي لمكافحة هذه الجائحة. لقد تم تطوير المناهج التعليمية لدراسة الاكتوميتري في لبنان من التعليم المهني الى التعليم الجامعي، مما زاد من مستوى المهنة والخريجين. ويسعدنا ان اول قرار تم اتخاذه بعد تكوين مجلس ادارة نقابة اصحاب محلات البصريات في لبنان وانتخاب السيد فادي الحكيم، هو طلب انتسابهم الى مجلس البصريات لدول شرق الاوسط ايمكو، وقد تم قبول طلبهم كممثلين عن لبنان في المجلس".
 
ثم ألقى الحكيم كلمة أكد فيها ان "مراكز البصريات هي حاجة لجميع عناصر ومكونات المهنة، كونها واجهة العرض التي سعينا وسوف نستمر دوما بالسعي لإبقائها مضاءة بسحر وجمال نظرة نقابتنا الى غد مشرق".
 
وقال: "لقد بادرنا الى تأسيس نقابة خاصة بأصحاب مراكز البصريات أسوة بغيرنا من أصحاب المصالح، لان طبيعة عملنا وهمومنا ومسؤولياتنا كمؤسسات تجارية تختلف عن طبيعة عمل وهموم ومسؤوليات باقي العاملين في قطاع البصريات التي تتزايد اعدادهم بنسبة كبيرة مقارنة بعدد المراكز التي تحد من انتشارها عوامل الجغرافيا وحجم السوق، ومن هنا، كان من الطبيعي ان نسعى لحماية مصالح أصحاب المراكز لتعزيز وتطوير القطاع، بالتعاون والتكامل مع مختلف افراد عائلة البصريات من أطباء ومهنيين وعاملين وادارات رسمية، بما يعود بالمنفعة العامة وبتطور العناية البصرية والازدهار لجميع مكونات المهنة".
 
أضاف: "لقد بدأنا العمل كمجموعة مندفعة ومتراصة، وتمكنا بسرعة من إنجاز تأسيس النقابة بموجب القرارين الصادرين عن وزارتي الداخلية والعمل، وقد أصبحت نقابتنا قائمة قانونا بعد نشرها في الجريدة الرسمية، وهي تخضع للقوانين المرعية الاجراء ولا سيما القانون رقم 121/2019 الذي ينظم عمل قطاع المهن البصرية. صحيح أننا نعلن اليوم انطلاقة نقابتنا، الا أننا سعيدون بإعلامكم أننا بدأنا العمل منذ اللحظة الأولى لتأسيسها".
 
وتابع: "لقد تقدمنا بطلب انتساب الى مجلس بصريات دول شرق المتوسط EMCO وأصبحنا عضوا ممثلا للبنان فيها، كما نجحنا في تكريس مقر نقابة أصحاب مراكز البصريات في لبنان كمقر رسمي لمجلس بصريات دول شرق المتوسط EMCO؛ وتقدمنا بطلب رسمي الى وزارة الصحة  للانضمام الى لجنة تطبيق القانون رقم 121/2019، من خلال إضافة مندوبين لتمثيل النقابة في اللجنة؛ كما تقدمنا بطلب رسمي الى معالي وزير الداخلية والبلديات لترخيص موقف سيارة خاص امام كل مركز بصريات منتسب الى نقابة أصحاب مراكز البصريات اسوة بالصيدليات والمستوصفات وغيرها. كما تمكنا من تحقيق انجاز مهم هو جمع الثورة والسلطة في مناسبتنا المتواضعة، فالله يديم الوفق".
 
وتم انتخاب هيئة المكتب المؤلفة من النقيب فادي الحكيم ونائب الرئيس جو رومانوس وأمين السر محمد وهبي وأمين الصندوق هشام حاكمة والمدير التنفيذي يحيى تمساح والاعضاء لارا ربابي، لينا ازمريان، سمر عنان، جوزيف ابراهيم وعصام شهاب الدين.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار