بعد تتّبعه لأيام... سقوط حطام الصاروخ الصيني في هذه الدولة (فيديو) | أخبار اليوم

بعد تتّبعه لأيام... سقوط حطام الصاروخ الصيني في هذه الدولة (فيديو)

| الأحد 31 يوليو 2022

"النهار"

عاد جزء ضخم من الصاروخ الصيني إلى الأرض مساء السبت، بعدما كان خبراء الفضاء يتتبعون الحطام لأيام عدّة، حيث لم يكن واضحاً في البداية متى وأين سيهبط.

هذا القسم هو جزء من صاروخ "Long March 5B"، والذي أطلقته الصين في مدار الأرض في الـ24 من الشهر الجاري لتسليم وحدة معملية إلى محطة الفضاء الصينية "Tiangong".

وعادةً ما يعود حطام الصواريخ إلى الأرض بطريقة خاضعة للرقابة، وعادةً ما يقع الحطام في المحيط لتجنُّب المناطق المأهولة بالسكان. ولكن أثناء عملية الإطلاق، وصل الصاروخ المعزّز، الذي يبلغ وزنه 23 طناً إلى المدار، ويتم الآن إعادة الصاروخ للأرض بطريقة غير خاضعة للرقابة، وفقاً لـ"مركز الفلك الدولي"، وهي منظّمة غير ربحية تقدم التوجيه الفني بشأن المهام الفضائية للعملاء العسكريين والمدنيين.

ونشر "مركز الفلك الدولي"، ليل السبت، مقطع فيديو من ماليزيا يوثّق لحظة سقوط حطام الصاروخ الصيني.


وكان المركز قد أعلن أنّه من المتوقع سقوط الحطام شرق المحيط الهندي بالقرب من إندونيسيا، اليوم في الساعة 16:49 بتوقيت غرينتش، مع هامش للخطأ قد يصل لنحو العشر دقائق فقط.

وتجدر الإشارة إلى أنّ كلتا عمليّتَي الإطلاق السابقتين لصاروخ "Long March 5B" شهدتا عودة غير خاضعة للرقابة إلى الأرض، مع سقوط حطام الصواريخ بالقرب من الساحل الغربي لأفريقيا في عام 2020 وفي المحيط الهندي في عام 2021.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا