لماذا تكون إطارات السيارات باللون الأسود حصرًا؟ | أخبار اليوم

لماذا تكون إطارات السيارات باللون الأسود حصرًا؟

فالنتينا سمعان | الجمعة 12 أغسطس 2022
"

تشتهر اطارات المركبات في العالم باللون الأسود، الا انها ليسـت مطلية وانما هذا هو لون المطاط الذي يتم خلطه مع السـولفار الرمادي من أجـل صناعة الاطار.

ويشار الى ان المطاط يتكون من مواد كيميائية معقدة تجعله في اللون الاسود كالكربون الذي يعتبر العنصر الاهم.

وكلما ارتفعت كمية هذه المادة، زاد اللون الاسود كسيارات السـباق التي تأتي باطـارات بلون داكن أكثر من تلك المعدة للاستعمال العادي.

وبالنـسبة للمنفعة من هذه المادة التي تجـعل الاطار باللون الاسود، فكلما ارتفعت جودة وكمية الكربون، سـتزداد مساحة السـطح الخارجي مما يجعله مستقبلا للحرارة الامر الذي يجعله ذو ليونة عالية ومخففة للاحتكاك بالارض.

يمكن معرفة كم عمر الإطار بالنظر إلى الأرقام المنقوشة على جانبها الخارجي، إذ تحمل هذه الأرقام كمّا كبيرًا من المعلومات، فآخر 4 أرقام، تعبر عن وقت وتاريخ صنع الإطار، فعلى سـبيل المثال "2215" يعني أنه تمت صناعة هذا الإطار في الأسـبوع 22 من عام 2015.

وعند الرغبة في تحديد عمر الاطارات ومعرفة حالتها يمكنك النظر عن قرب إلى إطارات السيارة، لتجد أربعة أسهم بارزة أو علامات TWI أو نقوشاً مطاطية على كـل من جوانب الإطار، وعندما يتـساوى مستوى هذه الخيوط مع مستوى بقية المطاط تكون حينها الإطارات قد بدأت بالتآكل ووجب تغييـرها، وهذا يعطينا فكرة عامة عن عمر الإطار وحالته العملية.

يكون النقـش على الإطار الجـديد بعمق 9 ملــم تقريباً، فيتآكل ويقل عمقه ليصـل إلى حوالي 3 ملم، عندها يبدأ الإطار بفقدان تماسـكه على الطريق، وتزداد أخطار الانزلاق، لذلك يجب فحص الإطار باستخدام جهاز القياس الخاص بذلك.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار