أونروا تعاني من نقص مالي وصل إلى 100 مليون دولار | أخبار اليوم

أونروا تعاني من نقص مالي وصل إلى 100 مليون دولار

| الإثنين 15 أغسطس 2022

38 % من ميزانيتها تُصرف في غزة

 «الشرق الأوسط»
قال عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، الأحد، إن الموازنة العامة للمنظمة تعاني من نقص وصل إلى 100 مليون دولار.
وأضاف أبو حسنة للإذاعة الفلسطينية الرسمية، أن «هذا العجز ازداد بشكل أكبر في قطاع غزة، في ظل ما يتعرض له من حصار، وتبعات الانقسام، والحروب المتواصلة وهو ما يرفع نسب البطالة». وشدد على أن الأونروا تتحمل أعباء كبرى في غزة، وتصرف ما يقارب من 38 في المائة من ميزانيتها في القطاع، خاصة أن نسبة اللاجئين فيه يشكلون نحو 20 في المائة، وهو ما يزيد من هذه الأعباء.
وتعاني أونروا من صعوبات مالية منذ سنوات طويلة وقال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، إنها أدت إلى التآكل البطيء لجودة الخدمات. وتصف الأونروا الوضع المالي الذي تواجهه هذا العام بأنه «الأكثر تهديدا في تاريخها الحديث»؛ لأن الأزمة المالية تحدث وسط تحول الاهتمام العالمي إلى مكان آخر، والإرهاق العام مما يراه البعض على أنه صراع طويل مزعج وغير محلول.
ودخلت أونروا في أزمة منذ أعوام بعدما تراجع الدعم، وبعدما أوقفت الولايات المتحدة الدعم في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، قبل أن توقع الإدارة الحالية اتفاق إطار مع أونروا لإعادة الدعم، لكن رغم قيام الإدارة الأميركية باستئناف تقديم الدعم للأونروا العام الماضي بعد ثلاثة أعوام من التوقف، فإن ذلك لم يحل الأزمة المالية، بسبب اعتذار بلدان أخرى عن تقديم الدعم، أو تقليل المساعدات.
وقبل 3 أسابيع بحثت أعمال مؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين في دورته (108) في القاهرة، بحضور الدول المضيفة، هذه الأزمة المالية. وقال رئيس دائرة شؤون اللاجئين لدى منظمة التحرير الفلسطينية، أحمد أبو هولي: «جار العمل على رفع مستوى الدعم العربي للأونروا، وإيجاد آلية لحث الدول العربية المقتدرة على دعم الوكالة، للوصول إلى نسبة الدعم العربي للأونروا التي تقدر بـ7.8 في المائة من إجمالي موازنتها الاعتيادية».
وكان الدعم العربي للأونروا بلغ 3 في المائة حتى منتصف يونيو (حزيران) من العام 2022.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار