عن دولرة الأقساط: ماذا يقول المعنيون بالملف؟ | أخبار اليوم

عن دولرة الأقساط: ماذا يقول المعنيون بالملف؟

| الأحد 28 أغسطس 2022

مع اقتراب بدء العام الدراسي، عادت الأضواء الى القطاع التربوي بشدة في ظل الارتفاع المستمر لصحيفة البنزين ومعها ايضا سعر صرف الدولار في السوق السوداء الذي اصبح الآمر الناهي بحياة العباد، مع غياب تام للدولة والمسؤولين الذين شغلهم الشاغل السجالات والمحصاصات و"العترة" على الفقير.

وامام هذا الواقع المرير ومع الحديث عن دولرة الاقساط في المدارس الخاص ناقشت حلقة برنامج "صوت الناس" عبر sbi  وlbci الملف مع المعنيين.

وفي هذا الاطار، قال وزير التربية عبّاس الحلبي: "القانون 515 اتاح لوزارة التربية عدّة اجراءات والمبدأ الاساسي ان موازنة المدارس الخاصة توضع بالليرة وبالتالي لا يجوز الا ان يكون القسط بالليرة اللبنانية وموقف الوزارة واضح، الموازنة بالليرة والاقساط بالليرة.

اضاف: "لجان الاهل عليها ان تنشط في المدارس وتفتح حوارا مع المدارس".

 ولفت الحلبي الى ان "الادارات لديها متوجّبات تدفعها في الدولار بمقابل متوجبات بالليرة ونقابة المعلمين لها مصلحة في تقاضي المدارس في الدولار لأنها موعودة ان تعطي المدارس قسما للاساتذة بالدولار.. والاهالي ليس لهم مصلحة في ذلك وعلى الجميع الحوار".

واعتبر ان كل المساعدات التي تأتي للمدارس يجب ان تدخل في موازنات المدارس.

واكد وزير التربية ان على لجان الاهل ان تراجع الادارات في المدارس بخصوص الدفع بالدولار والامر بيدهم.

اضاف: قلنا أن كل زيادة على الاقساط يجب ان تكون معقولة وفي القانون الاقساط بالليرة اللبنانية وعلينا بتطبيق القانون.

بدوره، قال الامين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر: "يغذّى الصندوق من قبل الاهل باستيفاء جزء بالدولار ومساعدات اخرى ويستعمل الصندوق لدعم المعلمين وتأمين المصاريف التشغيلية للمدارس".

اضاف: "لا لدولرة الاقساط ونعم للقانون 515 وكل الطروحات التي نطرحها ليست مع دولرة الاقساط ونحن ملتزمون بالقانون والاقساط ستكون بالليرة ولكننا امام معضلة مالية وعلى المدرسة ان تستمر لذلك قلنا الى جانب القسط بالليرة سننشئ صندوقا للدعم".

وتابع:"من دون استيفاء جزء بالدولار لا يمكن ان يبدأ العام الدراسي فلنكن واقعيين".

واشار الى ان الموازنة وهي بالليرة غير كافية ولا يمكن ان تؤمن ما هو ضروري للانطلاق بالعام الدراسي.. لذلك اقترحنا الصندوق وهو سيتضمن المساعدات ايضا والتي نتكل عليها والصندوق سيكون بادارة المدرسة واشراف لجان الاهل ونقابة المعلمين.

نصر وردا على سؤال ان كان من لن يدفع بالدولار لن يدخل المدرسة: "ابدا بالعكس.. نحن سنفعّل السياسات الاجتماعية في المدارس".

من جانبه: قال نقيب المعلمين رودولف عبود: "لا يمكن بدء عام دراسي من دون تقاضي مبلغ  بالدولار".

وجزم الا مدرسة في لبنان الا وتبحث عن اساتذة لتكمل هيئتها التعليمية وذلك لأن الاساتذة هاجروا.

واشار الى ان "معدل الدولار المطلوب اضافة الى القسط بين 400 و500 دولار وبعض المؤسسات اكثر بشكل قليل او اقل من ذلك بكثير من بين المدارس الكاثوليكية".

وشدد على ان ما يهمنا النسبة التي ستصل الى الاساتذة من الدولار الذي سيتم تقاضيه الى جانب الاقساط ليتمكن الاساتذة من التعليم.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار