بري سيقوم باي شيء يسبب احراجا للرئيس عون خاصة في آخر العهد | أخبار اليوم

بري سيقوم باي شيء يسبب احراجا للرئيس عون خاصة في آخر العهد

عمر الراسي | الأربعاء 31 أغسطس 2022
"

بري سيقوم باي شيء يسبب احراجا للرئيس عون خاصة في آخر العهد
ابو زيد لـ"كلام موزون": بقاء الرئيس في بعبدا خارج التأويلات

غدا تبدأ المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، الغموض سيد الموقف، والمواقف المتناقضة تزيد من البلبلة، ما الذي ينتظر لبنان في الايام المقبلة، وما هي الخيارات الدستورية المتاحة امام الرئيس ميشال عون.
ملفات طرحتها حلقة "كلام موزون" من وكالة "أخبار اليوم" مع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الروسية النائب السابق امل ابو زيد، الذي اعتبر ان البلبلة والغموض امر طبيعي في استحقاق رئاسة الجمهورية لا سيما في السنوات الاخيرة نظرا لغياب اي مرشحين جديين في هذه المرحلة على الرغم من بعض الاسماء التي يتم التداول بها، قائلا: صحيح ان المهلة الدستورية تبدأ في الاول من ايلول لكن الحماوة الفعلية في الربع الساعة الاخير، اي في الايام العشرة الاخيرة حين يتحول مجلس النواب الى هيئة ناخبة فقط.
واوضح ابو زيد ان رئيس الجمهورية هو الوحيد من بين كافة المسؤولين في لبنان الذي يقسم اليمين الدستورية، والرئيس ميشال عون انطلاقا من قسمه ومن انه على رأس مؤسسة دستورية، يلتزم بان ولايته بدأت في ٣١ تشرين الاول ٢٠١٦ وتنتهي في ٣١ تشرين الاول ٢٠٢٢، لافتا الى اننا نسمع الكثير من التأويلات لكن هذا الموضوع خارج اي نقاش، وخلال الشهرين الفاصلين عن نهاية الولاية يستطيع اللبنانيون ان يتفقوا على انتخاب رئيس واذا لم يحصل انتخاب قبل انتهاء المهلة قد يتم اللجوء الى اتفاق ما لتأليف حكومة جديدة او لتطعيم حكومة تصريف الاعمال بوزراء جدد وعلى هذا الاساس تأخذ ثقة مجلس النواب الجديد.
كشف ابو زيد ان الهدف من طرح ميقاتي ازاحة وزيري الاقتصاد (امين سلام) والمهجرين (عصام شرف الدين) لانهما بشكل او بآخر من حصة الرئيس ليحل مكانهما وزيرين من الطرف الآخر.
وردا على سؤال، قال ابو زيد: بري سيقوم باي شيء يسبب احراجا للرئيس عون خاصة في آخر العهد، وهو لا يخفي هذا الامر منذ ان انتخب عون.
من جهة اخرى، لفت ابو زيد الى انه حتى اللحظة لم يتجرأ احد على طرح موضوع المؤتمر التأسيسي، قائلا: لا شك ان هناك ازمة سياسية في هذا النظام حيث تبين من خلال الممارسة ان فيه الكثير من الاخطاء.
واذ اشار الى ان المعطيات الموجودة لا سيما الدولية لا تشير الى امكان اندلاع حرب في لبنان، اوضح ابو زيد ان روسيا لم تنسحب من الشرق الاوسط فهي لا زالت موجودة بشكل مهم جدا لاسيما لجهة التسهيلات العسكرية في سوريا، لها دور تلعبه في الشرق الأوسط لكن له مستويات خصوصا انها اليوم منشغلة في المعارك الحاصلة في اوكرانيا. واعتبر ان لبنان كان ولا زال محط انظار لروسيا التي لديها صدقات على الساحة السياسية فيه، ولكن لا دور لها في الاستحقاق المقبل بل يهمها ان يكون هناك رئيس وتترك حرية الخيار والقرار للبنانيين كما ليس لديها فيتويات على هذا الاسم او ذاك.
وشدد ابو زيد على انه يحق للتيار الوطني الحر ان يكون له مرشحه، واذا لم يكن لديه القدرة على ايصال مرشحه المباشر فله كلمة كبيرة في شخصية رئيس الجمهورية المستقبلي.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار