السلطة متفقة فيما بينها على نهب البلد | أخبار اليوم

السلطة متفقة فيما بينها على نهب البلد

عمر الراسي | الأربعاء 07 سبتمبر 2022
"

السلطة متفقة فيما بينها على نهب البلد
الحوت لـ"كلام موزون": لن نكرر انتخاب عون ولا عهده!
نرفض تشكيل حكومة على قياس احد

دعا النائب عن الجماعة الاسلامية عماد الحوت، عبر "كلام موزون" من وكالة "أخبار اليوم" الى لبننة الاستحقاق الرئاسي، معتبرا ان الامر غير حاصل، لان البعض يربط الاستحقاق بملفات خارجية بانتظار تطورات ما، والبعض الآخر يربطه بمصالح شخصية وليس ببرنامج ورؤية، معتبرا ان ادخال البلد في التجاذبات نتيجة للاستحقاق هي خيانة للدستور والانتظام العام.
وشدد الحوت على ان مبدأ التعطيل لانتخاب الرئيس ميشال عون لمدة سنتين ينبغي الا يتكرر، معتبرا ان الجزء الاكبر من اللبنانيين يعيش اليوم هاجسا مقلقا، وما عاد يتحمل تكرار تجربة الست سنوات الماضية لذلك ينبغي طمأنة اللبنانيين انه لن يسعى اي من الفرقاء على فرض رئيس، وعندها يأخذ الاستحقاق مساره الطبيعي.
وردا على سؤال، اعتبر الحوت ان الرئيس سعد الحريري كان يشكل الحالة الاكبر في الساحة السُّنية: شعبيا ورغبةً من قبل الفرقاء السياسيين الى حصر التعامل معه، لذا عندما اعتزل السياسة حصل نوع من الفراغ ولكن لن يستمر، موضحا ان دار الفتوى تقوم بدورها كراعية لكل الاطياف والمكونات السُّنية، كما انها مرجعية وطنية في الاستحقاقات الكبرى لذا تلعب دورا في جمع اطياف المكون السني ولا تمارس الدور الذي كان يقوم به تيار المستقبل.
واشار الى ان نحو 27 نائبا يعقدون لقاءات تنسيقية منذ ما بعد الانتخابات، وهؤلاء يتفقون على عدم تكرار تجربة الست سنوات العجاف التي مرت علينا خلال عهد عون، واضاف: كما ان كل المتضررين من العهد وما اوصلنا اليه من ازمة اقتصادية، ومتفقين على ضرورة انتخاب رئيس لديه القدرة على ان يكون حكما بين اللبنانيين.
وشدد على ان العهد ليس شخصا بل منظومة يرأسها رئيس الجمهورية، وبالتالي نتجه اليوم الى تحديد معايير قبل الاسماء ونشدد على الرؤية الاقتصادية والتعامل الجدي مع الفساد، وتجنيب لبنان صراعات المحاور الاقليمية والدولية، وكسر عزلة البلد واعادة العلاقات الخارجية والعربية.
واكد الحوت انه، لا توجد مشكلة نظام بل مشكلة اداء، لافتا الى انه ينبغي تطبيق الطائف تطبيقا كاملا ثم تقييم هذا التطبيق، وعندها اذا اكتشفنا ثغرات فلا شيء مقدس.

وعن الملف الحكومي، رفض الحوت تشكيل حكومة على قياس النائب جبران باسيل، مشددا على اننا بحاجة الى حكومة تدير المرحلة باقتدار ولا تقوم على اساس المحاصصة، موضحا ان رئيس الجمهورية يعطي رأيه في كل وزير لكن لا يحق له ان يؤلف الحكومة.


واذ لفت الى ان المنظومة المشاركة في السلطة متفقة فيما بينها على نهب البلد، وتختلف على مقدار الحصة، اشار الحوت الى ان ليس في مجلس النواب غالبية دائمة بل مجموعة اقليات تحتاج الى التآلف فيما بينها كي تتحول الى غالبية، وهذا ما يلزمها بالحوار للوصول الى حلول، مؤكدا ان هذا الالزام نقطة قوة نستطيع الاعتماد عليها.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة