التوتر العسكريّ مع العدو: عون باقٍ؟ | أخبار اليوم

التوتر العسكريّ مع العدو: عون باقٍ؟

شادي هيلانة | الجمعة 07 أكتوبر 2022

انه القائد الاعلى للقوات المسلحة


شادي هيلانة – "أخبار اليوم"
"للموت منوثق فيك وبالارواح منفديك" انطلاقاً من هذا الشعار يعدّ العونيون العدّة عند انتهاء الدقيقة الاخيرة لولاية الرئيس ميشال عون في 31 الشهر الجاري، لِتجديد "البيعة" للجنرال، الذي وفق قولهم تعرض لابشع مؤامرة في التاريخ منذ اليوم الاول من دخوله قصر بعبدا، لكنّ هناك رأي آخر يقول انّ "ضربة المعلم" اتت من رئيس المجلس النيابي نبيه برّي، بعدما وضع العهد نصب عينيه للقضاء عليه.
امّا الضربة الثانية ما قبل الاخيرة، من برّي كانت دعوته للهيئة العامة لمجلس النواب إلى جلسة ثانية للإنتخابات الرئاسية في 13 تشرين، فالعارفون يعلمون انّ رئيس المجلس لربما استقصد استفزاز جمهور "الوطني الحر" ، وعلى ما يبدو انها آخر رسائل "الحرتقة" او النكد السياسي إلى العهد، في حين لم يصدر قرار رسمي من تكتل لبنان القوي بشأن مقاطعة الجلسة، ويبدو ان المسألة لن تمر على النائب جبران باسيل مرور الكرام حيث كان ممتعضاً في حديثه اثناء مؤتمره الصحافي امس، عندما قال: "مؤشرات غير مشجعة في الموضوع الرئاسي وهذا الامر يدل الى عدم الجدية وفيه استهتار بالشهداء.
فيما يرى "التياريون" برسالة برّي، اهانة واستخفافا بذكرى 13 تشرين برمزيتها النضاليّة من التظاهرات والتوقيفات والتعذيب حين حمل الشباب السلاح من دون مقابل وقاتلوا في صفوف الجيش وقاوموا ببسالة حتّى الاستشهاد، واعطوا أمثولة وطنية للمواطنين وللجيل الآتي.
الاّ انّ السؤال البديهي الذي يُطرح، ما قصد برّي في وداع العهد والدعوة الى جلسة في هذا التاريخ تحديداً؟ هل هو يرد الصاع صاعين بشكلٍ اوضح "ما بمتلو ميت"، على حد قول احد الحركيين، الذي يضيف: اننا لنّ ننسى الحملات التي شُنت ضد رئيس المجلس من بداية العهد حتى يومنا هذا.
كل ذلك يأتي، والاستحقاق الحكومي اصبح في مكانٍ آخر بعيد المنال، بسبب اصرار فريق العهد على فرض الثلث المعطل في الحكومة، كي يستطيعوا السيطرة على مفاصل البلد كله، في وقتٍ يكمن الخوف، على اثر التطورات المستجدة جنوباً بعد رفض اسرائيل الملاحظات اللبنانية على اتفاق ترسيم الحدود البحرية، انّ تقود الامور الى توترات عسكرية، ربما يستغلها فريق عون السياسي ويسوّق لِقاعدة انّ رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالتالي لا يمكنه المغادرة في حال نشوب حرب او حتى توتر محدود مع العدو.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار