ترشيح سلڤادور اللندي لرئاسة الجمهورية... فمن هو؟ | أخبار اليوم

ترشيح سلڤادور اللندي لرئاسة الجمهورية... فمن هو؟

| الخميس 24 نوفمبر 2022

عقد مجلس النواب الجلسة السابعة لانتخاب رئيس للجمهورية في ساحة النجمة، قبل ظهر اليوم بحضور 110 نائبًا، دون التمكن من انتخاب رئيس جديد.

وبنتيجة الفرز، ألغيت ورقة وحيدة كتب عليها اسم سلڤادور اللندي، فمن هو؟

سلفادور أليندي طبيب وزعيم سياسي تشيلي يساري من أصول إسبانية. فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في بلاده عام 1970، لكنه مات في ظروف غامضة خلال انقلاب عسكري نفذه الجيش في 11 أيلول عام 1973.

انخرط سلفادور أليندي في العمل السياسي مبكرا، وترأس عام 1929 اتحاد طلاب جامعة تشيلي وارتبط بتنظيمات سياسية طلابية عدة، وفي هذه المرحلة ترسخ إيمانه بأفكار اليسار، وقاده نشاطه النقابي إلى السجن في عهد الدكتاتور التشيلي كارلوس إبانيز ديل كامبو.

كان أليندي عضوا ناشطا في تأسيس الحزب الاشتراكي التشيلي، وفي عام 1937 أصبح أمينا للجنة الإقليمية للحزب في مدينة فالباريزو ومنطقتها.

تقدم أليندي للانتخابات البرلمانية فدخل مجلس الشيوخ ممثلا لمدينة "فالديفا"، كما مثل مدنا مختلفة في البرلمان التشيلي خلال 1953-1961. أصبحت لديه شعبية واسعة، لكن ذلك أثار عليه خصومه في الحزب الاشتراكي، فأبعدوه إلى منطقة نائية تعد معقلا تقليديا لليمين، ومع ذلك تمكن من الفوز وعاد إلى البرلمان وانتخب رئيسا له عام 1966.

ترشح أليندي للانتخابات الرئاسية أربع مرات، كانت الأولى عام 1952 حيث حصل على 5% من الأصوات، وعكست تلك النتيجة الخلافات الحادة داخل معسكر اليسار.

أما الثانية فكانت عام 1958، والثالثة في عام 1964، وكان فيهما منافسا للمرشح اليميني إدواردو مونتلافا. وفي المرة الرابعة استطاع أليندي الفوز في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 1970، بفارقٍ ضئيل تقدم به على منافسه اليميني.

مات أليندي في ظروف غامضة، وساد اعتقاد بأنه تمت تصفيته بأمر من الاستخبارات الأميركية التي لم تكن بعيدة عما حدث، لكن تحقيقا أُجري عام 2011 رجح فرضية انتحار أليندي في مكتبه بعد تأكده من نجاح الانقلاب العسكري.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار