"تناولها بحذر لتجنب الخطر" حملة لـ"أطباء بلا حدود" للتوعية على مضادات الميكروبات | أخبار اليوم

"تناولها بحذر لتجنب الخطر" حملة لـ"أطباء بلا حدود" للتوعية على مضادات الميكروبات

| الجمعة 25 نوفمبر 2022

"تناولها بحذر لتجنب الخطر" حملة لـ"أطباء بلا حدود" للتوعية على مضادات الميكروبات

اليكم التفاصيل

 أعلن المكتب الفرعي لمنظمة "أطباء بلا حدود" في لبنان أنه "يطلق هذا العام حملة توعية تحت شعار "تناولها بحذر لتجنب الخطر"، في الأسبوع العالمي للتوعية حول مضادات الميكروبات، الذي يحتفل به بين 18 و 24 تشرين الثاني، للحد من إساءة استخدام مضادات الميكروبات، لزيادة معرفة الناس حول الضرر الناجم عن إساءة استخدام مضادات الميكروبات، وطريقة انتقال العدوى المقاومة لمضادات الميكروبات".

واشارت المنظمة في بيان، الى ان "مقاومة مضادات الميكروبات تحدث عندما تتغير الميكروبات بمرور الوقت فلا تستجيب للأدوية. نتيجة لمقاومة الأدوية، تصبح المضادات الحيوية ومضادات الميكروبات الأخرى غير فعالة، وتصبح العدوى صعبة أو مستحيلة العلاج بشكل متزايد، مما يتطلب العلاج بمضادات ميكروبات باهظة الثمن والتي غالبا ما تكون سامة وذات آثار ضارة، ما يؤدي إلى إطالة مدة البقاء في المستشفى وزيادة تكاليف العلاج". 

ولفتت الى أن "العديد من العوامل يؤدي إلى تطور مقاومة مضادات الميكروبات، أهمها نقص الوعي بمدى سهولة انتقال البكتيريا المقاومة من شخص إلى آخر، وعدم إدراك خطر الإصابة بعدوى مقاومة، وزيادة ممارسات التداوي الذاتي. وتشمل العوامل الأخرى عدم نظافة اليدين، وقلة تنظيف وتطهير الأسطح التي يكثر استعمالها، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية أو إساءة استخدامها. كما تؤدي ممارسات التداوي الذاتي غير الصحيحة والمعلومات غير الكافية، بشأن تناول مضادات الميكروبات بشكل غير سليم، إلى تفاقم مقاومة مضادات الميكروبات. وتعزى هذه الممارسات والنقص في المعلومات الكافية إلى غياب بروتوكولات وعدم توفر التشخيص وبيانات المراقبة بشكل كاف".  

وأوضحت أن "مقاومة مضادات الميكروبات تعتبر أحد أكبر التحديات الصحية في العالم، حيث كشفت نتائج الأبحاث الحديثة أنّ 1.27 مليون حالة وفاة على مستوى العالم ارتبطت بشكل مباشر بالعدوى المقاومة لمضادات الميكروبات في عام 2019. وتعد مقاومة مضادات الميكروبات سببا أساسيا للوفاة في جميع أنحاء العالم، خاصة الأماكن منخفضة الموارد التي تحمل العبء الأكبر".

وذكرت أن "الشعار لهذا العام "تناولها بحذر لتجنب الخطر" يهدف ليس فقط إلى استهداف المرضى والجمهور العام، ولكن أيضا التركيز على الوصول إلى مجموعات محددة، بما في ذلك المتخصصون في الرعاية الصحية، حيث تعترف منظمة أطباء بلا حدود بالحاجة إلى التعاون الجماعي والدعوة إليه للحد من إساءة استخدام مضادات الميكروبات".

وأكدت المنظمة إيمانها بأن "معدلات العدوى المقاومة للمضادات الحيوية وعدد الوفيات المرتبطة بالعدوى المقاومة للمضادات الحيوية يمكن أن تنخفض بشكل كبير. ولتحقيق هذه الغاية، أطلقت حملة التوعية لتشجيع جميع الناس على العمل للحد من انتقال الكائنات المقاومة".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار