صفعة "الثنائي المسيحي" علّمت رئاسيّاً! | أخبار اليوم

صفعة "الثنائي المسيحي" علّمت رئاسيّاً!

شادي هيلانة | الأربعاء 14 ديسمبر 2022

الدوحة تتحرك والعقدة داخلية


شادي هيلانة – "أخبار اليوم"
بدا رئيس مجلس النواب نبيه برّي واضح النيّة وبشكلٍ كبير، عبر ترشيحه للوزير السابق سليمان فرنجيّة الى رئاسة الجمهورية، ساعيّاً بهذا الصدد الى تأييد خارجي لهُ، هذا في حال تعاظمت الإشارات الدولية باتجاهه.

الّا انّ "الثنائي المسيحي" المتمثل بكتلتي "الجمهورية القوية " و"لبنان القوي"، قال لهُ بصراحة “stop” برفضه الحوار الذي دعا اليه للمرة الثانية على التوالي، وهنا يكمن بيت القصيد بحيث أن الهدف من الحوار، ايصال الشخص الذي تريده قوى الثامن من آذار حصراً.
الحوار ولد ميتاً منذ البداية، لا سيما انّ برّي لنّ يدخل بأيّة مقايضة على ترشيح فرنجية، ولن يقبل بأيّ تنازل في هذا الاتجاه - لإخراج ملف رئاسة الجمهورية من عنق الازمات السياسية. كما انّ برّي، شعر جيداً بـ"الصفعة" التي وجهّت إليه، في عدم قدرته على التأثير على اللاعبين اللبنانيين للوصول الى النتائج المرجوة.
وفي الموازاة تعقد الجلسة العاشرة للانتخاب عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر غد الخميس، والتي لنّ تحدث ايّ خرق على المستوى الرئاسي، وستكون كسابقاتها من حيث الشكل والمضمون، بعدما تحولت تلك الجلسات الى مسرحية هزلية، في ظل التباين الواسع بين الكتل، بالتالي ليس خافياً على أحد انّ انتخاب رئيس لم يوضع على أجندة السياسيين بعد، كونهم لا يسعون الى لبننة الاستحقاق بالحوار والتفاهم، كونهم يعولون على أيّ تسوية إقليمية ودولية تفاتح الداخل بموضوع الرئاسة.
وفي هذا الاطار، كان لافتا ما ورد في بيان المطارنة الموارنة الذي دعا الأحزاب والكتل النيابيّة إلى الإفادة من الأجواء الإيجابية لتأمين إتمام هذا الإستحقاق بما يرفع عن البلاد التأزُّم الذي يُصيبها في أكثر من قطاع.
ازاء كل ما ورد، تحدثت معلومات لِوكالة "اخبار اليوم"، من مصادر على صلة بمسؤولين قطريين، انّ الدوحة وصلت الى خطوات متقدمة بعد مروحة إتصالات عربية - غربية، بحيث اقنعت الفرنسيين والاميركيين والسعوديين، بالمضي بخيار انتخاب قائد الجيش جوزاف عون الى رئاسة الجمهورية، تبقى عقدة وحيدة إقناع كل الاطراف اللبنانية به، كما تشير المعلومات ايضاً، انّ رئيس التيّار الوطني الحر جبران باسيل قدّ يرضى بإيصال عون الى المعترك الرئاسي، لكنه يطلب ضمانات لتسلك الامور طريقها الى الحلّ.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة