الرابطة المارونية وحزب الله تودُّد مفاجئ وطموحات فردية | أخبار اليوم

الرابطة المارونية وحزب الله تودُّد مفاجئ وطموحات فردية

جان الفغالي | الأحد 18 ديسمبر 2022

 حوار مطول حول الوضع في لبنان من مختلف جوانبه

بقلم جان الفغالي

في العادة ، وكما هو معروف عنه ، فإن حزب الله يدرس خطواته بعناية ، فلا ارتجال لديه ولا تفرد من جانب اعضائه ، انضباط صارم وهرمية دقيقة ، واي خروج على هذه القواعد تعرِّض صاحبها للاستقالة الطوعية او للإقالة .
ضمن هذا السياق تأتي زيارة وفدٍ من حزب الله لرئيس الرابطة المارونية خليل كرم ، الذي استقبل الوفدَ منفردًا، ومن دون اي تفسير لعدم وجود اي عضو من الاعضاء الستة عشر للمجلس التنفيذي للرابطة في اللقاء، اين نائب الرئيس ؟ أين الامين العام ؟
هنا تُطرَح جملة من التساؤلات:
هل نوقش استقبال وفدٍ من حزب الله من قبل المجلس التنفيذي للرابطة ؟
في حال الإيجاب ، هل قُرَّ الراي على ان يستقبل رئيس الرابطة الوفدَ منفرِدًا ؟
ما هي القضايا التي طُرِحَت في اللقاء ( غير العموميات طبعًا) ؟ على سبيل المثال لا الحصر ، هل طُرِحَت الإشكالية المزمنة بوضع حزب الله يده على املاك الكنيسة المارونية في لاسا ؟ وعلى بعض املاك المسيحيين في الضاحية الجنوبية والجنوب ، ولاسيما بلدة رميش في فترات متلاحقة ؟ الخبر الرسمي الموزَّع باهت، ومما ورد فيه أن " مسؤول العلاقات المسيحية في حزب الله الحاج محمد سعيد الخنسا والدكتور عبدالله زيعور
( مسؤول التعليم العالي في التعبئة التربوية في حزب الله ومؤلف كتاب " الرؤية العلمية لدى الإمام الخامنئي) زارا رئيس الرابطة المارونية السفير خليل كرم،
الخنسا وزيعور قدما التهاني لمناسبة انتخاب كرم على رأس الرابطة،( انتخابات الرابطة تمت قبل تسعة أشهر ) وبعيدي الميلاد ورأس السنة. وكان حوار مطول حول الوضع في لبنان من مختلف جوانبه، فشدد الطرفان على ضرورة ملء الشغور الرئاسي،وانتخاب رئيس للجمهورية".
حين يكون اللقاء منفردًا ، فإن الأجوبة عن هذه الأسئلة لا تكون متوافرة ، وعليه ، ألم يكن من الافضل والاجدى والأنفع ان لا يقتصر الإستقبال على رئيس الرابطة بل ان يشارك فيه اعضاء من اللجنة التنفيذية ، ولاسيما الكتَّاب واصحاب المؤلفات منهم ؟ إلا إذا كان التفرد يخفي في طياته طموحات موسمها هذه الايام ، وهي طموحات يعتقد البعض ان تحقيقها يمر في حارة حريك .
من باب الحِرص على الرابطة التي مرَّ على رئاستها رجالٌ كبار ، لا بد من ان تكون الملفات والقضايا أكثر شفافية لئلا تتحوَّل الرابطة إلى منصَّة لطموحات، مشروعة، لكن السير فيها ،لتحقيقها، يحتاج إلى آلية اكثر صراحة واكثر علميَّة .

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة