تسيير شؤون الدولة او انجاز الاستحقاق؟!... | أخبار اليوم

تسيير شؤون الدولة او انجاز الاستحقاق؟!...

رانيا شخطورة | الثلاثاء 27 ديسمبر 2022

مصادر عين التينة تنتظر تفاصيل عن مبادرة باسيل


رانيا شخطورة - "أخبار اليوم"

"تناقشنا بالملف الحكومي وكيفية تسيير شؤون الدولة"، هذا ما اعلنه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعد لقائه الرئيس نبيه بري، ما يوحي ان الهمّ راهنا ليس الاستحقاق الرئاسي.
وفي حين اعلن ميقاتي انه وبري على خطّ واحد، كان اعلان رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أنه سيطلق مبادرة سياسية جديدة في الأسبوع الأول من العام 2023... فهل سيتم تلقفها، بعدما رفضت مبادرة رئيس المجلس الحوارية؟

تقول مصادر قريبة من عين التينة انه حتى اللحظة لا يوجد كلام جدي عن المبادرات او تسوية، باستثناء ما طرحه باسيل ولكن لا تفاصيل عن كيفية تحركه.
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، تسأل المصادر: على اي اساس سيتم طرح هذه الافكار وما هي الآليات وخطوطها العريضة وكيفية مقاربة الازمة والاستحقاق... وبعد اتضاح هذه الامور يبنى على الشيء مقتضاه من اجل التجاوب مع المبادرة او عدمه، مضيفة: حتى الآن لا نستطيع الحسم بشأن التعاطي معها ما دامت غير واضحة الا في العنوان لا اكثر ولا اقل.
ماذا عن تحركات الخارج باتجاه حل الازمة في لبنان؟ تجيب المصادر: كل ما يقال عن حوار خارجي لا يعدو كونه في اطار التحليل الاعلامي، ولم يلحظ احد اي تطور على هذا المستوى، ولم تطرح اي افكار يمكن بلورتها.
وشددت المصادر على ضرورة استكمال اتفاق الطائف، حيث القوى السياسية اكدت تمسكها به، داعية الى ترجمة هذه المواقف لاستكمال التطبيق قبل الحديث عن كل ما عدا ذلك، ولكن راهنا المهم والاساس هو الوصول الى انتخابات رئاسة الجمهورية. وتابعت: بداية المسار الانقاذي يبدأ بعد انتخاب الرئيس، وبعد ذلك تبدأ ترجمة "التمسك بالطائف" من خلال تطبيق مواده كافة قبل الحديث عن ضرورة تطويره، لانه اذا كان لا بدّ من تطوير النظام السياسي فيكون من خلال الدستور وتطبيق مواده.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار