الـ "h1n1" مفعول رجعي منذ سنتين.. ولهذا السبب يجتاح لبنان | أخبار اليوم

الـ "h1n1" مفعول رجعي منذ سنتين.. ولهذا السبب يجتاح لبنان

كاسندرا حماده | الثلاثاء 10 يناير 2023

هكذا تنتشر العدوى والمدارس مصدر اساسي

كاسندرا حماده -أخبار اليوم-

 بعدما أُرهق العالم نتيجة تفشي وباء كورونا، نلاحظ ان موجة جديدة من فيروس مختلف تجتاح لبنان. انه الـ n1h1 الذي اعتدنا انتشاره في هذه الفترة الزمنية من كل السنة، ولكن اللافت اليوم هو العوارض الحادة والقوية التي يعاني منها المريض، اضافة الى انتشاره السريع والواسع.

فما هو السبب؟
اشار الإختصاصي في جراحة الأذن والأنف والحنجرة الدكتور برنار ونّا الى ان ابرز عوارض الاصابة بفيروس الـ h1n1 هي حرارة، سعال.. لافتا الى انه يختلف علميا عن الجرثومة التي تحتاج لدواء مضاد للالتهاب.


وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، شرح ونّا انه منذ الـ 2019 مع اجراءات الوقاية من تفشي الكورونا غاب هذا الفيروس، ولكن يبدو ان له مفعولا رجعيا اذ يعود اليوم نتيجة عدم تكوّن المناعة ضده لدى الناس خلال هذه الفترة السابقة".


أما طرق الوقاية فيعدّدها وّنا بالاتي: "غسيل اليدين، استعمال المعقّمات، التباعد الجسدي"، موضحا أن العدوى تنتقل عبر الرذاذ، ولافتا الى مرحلة "ما قبل العوارض"، حيث يبدأ المُصاب بالشعور بالتعب الجسدي.


وردا على سؤال، رأى الدكتور وّنا ان المدارس تشكل اليوم مصدرا اساسيا لهذا الفيروس الذي ينتقل بين التلاميذ والأطفال بسبب عدم الالتزام المستمر بالكمامة وبالتالي ينقلون العدوى الى البيوت والأهالي بطريقة أسرع.


واذ لفت الى ان معدّل اصابات بكورونا منخفض نسبيا وذلك يعود الى الحجرعند الاصابة، على عكس الـ h1n1 حيث تنتقل العدوى بسبب عدم الالتزام بأي من الاجراءات المطلوبة.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة