لقاء نقابي في القلمون دعا الى شراكة حقيقية بين المجتمعين الداخلي والدولي: | أخبار اليوم

لقاء نقابي في القلمون دعا الى شراكة حقيقية بين المجتمعين الداخلي والدولي:

| الجمعة 10 مارس 2023

لقاء نقابي في القلمون دعا الى شراكة حقيقية بين المجتمعين الداخلي والدولي:

حتى ننتج وطنا قويا ومنيعا

عقد في القلمون لقاء نقابي موسع لاتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال ولاتحاد أرباب العمل، بمشاركة رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال النقيب شادي السيد ورئيس إتحاد أرباب العمل احمد البقار. كما وحضر نقيب أطباء الأسنان ناظم الحفار ونقيب الأطباء محمد صافي وحشد من النقباء .
 
وتحدث السيد خلال اللقاء مشيرا الى ان "الحياة اللبنانيه  تتفرغ من المؤسسات التي تفقد دورها مؤسسه وراء مؤسسه وان القطاع العام ينهار وحتى القطاع الخاص تنهار بعض مؤسساته وحيث نتحول في لبنان إلى حالة من عدم تكافؤ، الفرص  فهناك  طبقات من المستفدين الكبار مقابل من يتقاضى باللبناني على 1500 ليرة، وهذا ظلم فلا عدالة في المجتمع اللبناني، فلا بد من خطة واقعيه عقلانيه تدير القطاع العام بشكل جيد ولو بذهنيه القطاع الخاص ولكن بسيادة الدولة واشرافها ، ولا بد من التوجه نحو المستقبل بسرعه والخروج من الازمة،  والا فإن الرهان على استمرار لبنان هو رهان خيالي و رهان غير واقعي".
 
اضاف: "لذلك لا بد من الاسراع في اصلاح الواقع الدستوري - واعادة اعتبار المؤسسات الدستوريه والمسارعه الى انتخاب رئيس جمهوريه وتشكيل حكومة في وقت سريع قياسياً وزمانياً. وعلى المجلس النيابي أن يغير مساره وطريقته لان مجلس النواب يمثل كل الطبقة السياسيه الموجودة وللاسف فان التغييريين لم يفلحوا في تحقيق ما يريده التغييريون في القواعد الشعبيه في لبنان". 
 
وتابع: "اننا نرى في هذا الوقت العصيب ضرورة ضخ دم جديد في الاداره فهناك قطاعات عدة تكاد تموت من تجارة السيارات والحديد الصلب الى غيرها من القطاعات التجارية فليس هناك حياة في لبنان، إلا على صعيد تجارة المواد الغذائية، ولقد صار لزاما العمل لكي يصار الى رفع مستوى الاهتمام بالمؤسسات الاستشفائيه الشماليه بما يتيح لها ان تقدم الخدمات الفعلية وان تحظى بدعم اضافي من المجتمعين الدولي والعربي بحيث تأخذ دورا متقدما، كما انه صار من واجبنا ان نتنبه بان التجاره في الشمال كما هي في لبنان تتراجع مع ارتفاع سعر الدولار الجمركي وهذا يؤثر على مستقبل البلد الاقتصادي وعلى مستقبل البلد التجاري".

وقال: "إننا في الشمال ننبه الى عدم التعاطي الايجابي مع كل الافكار الشماليه مع طرابلس عاصمة الاقتصاد الوطني ومع طرابلس الكبرى والمشاريع التي تطرحها غرفة طرابلس، ولا بد ان نأخذ بعين الاعتبار المشاريع التي تطرح في مدينه طرابلس والتي تتعلق بالمناطق الحيويه بالمرفأ والمنطقه الاقتصاديه ومعرض رشيد كرامي الدولي و منشآت نفط طرابلس، ولكن لا يجب ان تبقى منشآة طرابلس على ما هي عليه اليوم، بل يجب ان تلعب دورها".
 
اضاف: "اما على المستوى الوطني فدائما علينا ان نكون واقعيين في الاستعانه بالخارج، فلا يمكن ان يكون لبنان منقطعا عن الخارج ولا يمكن ان يكون لبنان جسر عبور للخارج الى الداخل، انما جسر تواصل، نعم جسر شراكة،  فلا نريد قروضا ولا نريد ديونا ولكن نريد شراكة ونريد تفاعلا حقيقيا بين المجتمعين الداخلي والدولي حتى ننتج وطنا قويا ومنيعا، فنعود الى التصدير بشكل جيد والى دور فاعل اقليميا وعالميا" .
 
صافي 
ولفت النقيب صافي إلى أن "لبنان يحتضر والقطاع الصحي في نزيف مستمر منذ ثلاث سنوات والآن يلفظ أنفاسه الأخيرة ، والمستشفيات لم تعد تحتمل الانهيار المستمر لليرة اللبنانية أما الدواء فحدث ولا حرج". 
 
وأشار إلى أن "المواطن سيصبح بلا دواء والمريض لن يستطيع دخول المستشفى والطبيب يحلم امتعته ويغادر ، إلا يكفي هذا الذل للمواطن أن تقف كتل نيابية موقفا يليق ببلدها وبكرامة شعبها وأن تنتخب رئيسا للجمهورية ليتم وقف هذا الانهيار المريع الذي سيقضي ليس فقط على المواطن بل على  الجميع ومنهم النواب فإلى متى الانتظار؟".
 
وختم: "ان انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة يكون عملها الاساسي وضع خطة إقتصادية ومالية، أمر ملح للخروج مما نحن فيه ونأمل أن يكون ذلك قريبا".
  
البقار
واكد البقار "أننا نعيش  في أجواء خطيرة من انهيار النقد الوطني ومن حالة الفقر والقهر والمرض ، وان المواطن يتعرض للغش في لقمة عيشه وفي سلع عدة من بينها اللحوم حيث تغزو الأسواق اللحوم المستوردة مبردة وغير ذلك فيما يعمد التجار الى إخفاء بلد المنشأ". 
 
وطالب بـ"دور متعدد أمني وصحي وإقتصادي" ودعا المواطن للانتباه، مشددا على "دور البلديات واتحادات البلديات".
 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار