تمزيق 8 ملايين دولار ورميها في مستوعبات للنفايات... هذا ما "يُطبَخ" في لبنان! | أخبار اليوم

تمزيق 8 ملايين دولار ورميها في مستوعبات للنفايات... هذا ما "يُطبَخ" في لبنان!

انطون الفتى | الأربعاء 29 مارس 2023

مصدر: تمويل إقفال تطبيقات دولار السوق السوداء لن يحصل ولو كانت كلفته 5 ليرات

 

أنطون الفتى - وكالة "أخبار اليوم"

لسنا ضدّ المسارات الديموقراطية طبعاً. ولكن لا بدّ من تأكيد أنها (الديموقراطية) يجب أن تكون في خدمة الإنسان، وليس العكس.

وانطلاقاً من هذا الواقع، ما الجدوى من إجراء انتخابات بلدية بكلفة 8 مليون دولار (مثلاً)، في الوقت الذي يؤكد فيه أكثر من خبير ومُطَّلِع أن كلفة إقفال تطبيقات دولار السوق السوداء قد لا تصل الى مليون دولار فقط؟

 

 

بأقلّ من مليون

وما الجدوى من أنشطة مالية واقتصادية تحصل في لبنان يومياً، بما يتناسب مع تطبيقات دولار السوق السوداء، وبكلفة مادية تصل الى ملايين الدولارات، بينما يمكن إقفال تلك التطبيقات بكلفة قد لا تبلغ المليون دولار؟

وما الجدوى من أنشطة سياسية، وبلدية، ومناطقية... تحصل في البلد يومياً، رغم الانهيار المالي الكبير، وبكلفة تبلغ ملايين الدولارات، بينما يمكن إقفال تطبيقات دولار السوق السوداء بأقلّ من مليون دولار؟

 

استثمار فاشل

في الواقع، نحن لا نحتاج الى انتخابات بلدية تكلّف 8 مليون دولار، وهي ستؤخّر المناطق بدلاً من أن تطوّرها، وذلك تماماً كما أن الانتخابات النيابية العام الفائت زادت من الانهيار السياسي، والاقتصادي، والمالي، والأمني في البلد عموماً، بدلاً من أن تغيّر نحو الأفضل.

وبالتالي، احتفظوا بالملايين تلك، واستثمروها في ما هو جيّد ومُفيد. فالانتخابات البلدية بكلفة 8 مليون دولار، وسط ظروف فاسدة مماثلة لتلك التي نعيشها يومياً، لن تكون أكثر من استثمار فاشل. فالاستثمار الناجح خلال وقت قريب، هو اقتطاع مليون دولار من 8 مليون دولار (كلفة الانتخابات البلدية) لمكافحة تطبيقات دولار السوق السوداء، ومن بعدها يبدأ الحديث عن بلديات، ومناطق، ودولة، وبلد.

 

شعبوية

أكد مصدر مُطَّلِع على ملف البلديات في لبنان أن "الانتخابات البلدية لن تنفع بموازاة الانهيار الكامل في مؤسّسات الدولة. فالانهيار الذي وصلنا إليه، والذي ينعكس على تحلُّل كل شيء في الدولة لم يَكُن موجوداً في الأعوام السابقة. وهو ما يعني أن لا حاجة لإنفاق أموال على انتخابات، فيما لن تتمكّن البلديات من القيام بواجباتها خلال وقت منظور".

وشدّد في حديث لوكالة "أخبار اليوم" على أن "الديموقراطية مهمّة عندما تضمن استقرار المناطق، أو الدول، أو الحكم. ولكن إذا كانت لا تغيّر شيئاً في الواقع كما هو الحال في لبنان، فعندها يجب البحث عن خيارات أخرى، بعيداً من شعبوية البعض في إظهار الحرص على الديموقراطية في لبنان من خلال الانتخابات البلدية".

 

5 ليرات

وأشار المصدر الى أن "لبنان لا يحتاج الى احترام مهل استحقاقات انتخابية، ولا الى انتخابات، بل الى تغيير عام. فالاستحقاق النيابي في 2022 كرّس الواقع الانهياري في البلد، وهو ما سيكرّره الاستحقاق البلدي في المدن والمناطق اللبنانية هذا العام، في ما لو حصلت تلك الانتخابات".

وختم:"أما بالنّسبة لتمويل إقفال تطبيقات دولار السوق السوداء، فلو كانت كلفته 5 ليرات، وليس أقلّ من مليون دولار فقط، فإن ذلك لن يحصل. فهذه تطبيقات مدعومة ومُغطّاة، وبهوامش أرباح موزّعة على مجموعات ومجموعات. وبالتالي، لا فائدة من أي انتخابات، طالما أن لا إصلاح ممكناً على أي صعيد، سواء كان مناطقياً أو عاماً".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار