اختراق طبّي... الذّكاء الاصطناعي يحدّد موضع الخلايا السّرطانية بدقّة | أخبار اليوم

اختراق طبّي... الذّكاء الاصطناعي يحدّد موضع الخلايا السّرطانية بدقّة

| الأربعاء 03 مايو 2023

إليكم التفاصيل

أعلن علماء عن التوصل إلى أداة جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي تتمكن من تحديد السرطان بدقة في تطور طبي من شأنه تسريع تشخيص المرض.

وتقول صحيفة "الغارديان" البريطانية إن الخوارزمية المستخدمة في الأداة تؤدي عملاً أكثر فاعلية من الأساليب الحالية المستخدمة، إضافة إلى تحديد ما إذا كانت الأورام غير الطبيعية الموجودة في التصوير المقطعي المحوسب سرطانية أم لا، من دون الحاجة إلى تحليل خزعة منها.

وصمم الأداة خبراء في مستشفى "رويال مارسدن" التابع لهيئة "الخدمات الصحية الوطنية"، ومعهد أبحاث السرطان في لندن، وكذلك الكلية الملكية في لندن.

وقال الدكتور بنجامين هانتر من مستشفى "رويال مارسدن": "نأمل في المستقبل أن يتحسن الكشف المبكر عن السرطان، ليصبح علاجه أكثر نجاحاً، من خلال إلقاء الضوء على المرضى المعرضين لمخاطر عالية وتتبعهم سريعاً بهدف التدخل المبكر".
 
واستعان الباحثون بنتائج الأشعة المقطعية لنحو 500 مريض يعانون عقيدات رئوية كبيرة باستخدام علم الأشعة، حيث تمكنت هذه التقنية من استخراج معلومات مهمة من الصور الطبية التي لا يسهل على العين البشرية رصدها.

واختبر العلماء هذا النموذج الجديد لرؤية ما إذا كان بإمكانه تحديد العقيدات السرطانية بدقة من خلال استخدام مقياس يسمى "المنطقة الواقعة تحت المنحنى". وتشير قيمة 1 في هذا المقياس إلى نموذج مثالي ونتائج عالية الدقة، بينما ستشير القيمة 0.5 إلى توقعات عشوائية غير دقيقة.

وتأتي هذه التطورات بعد الإعلان في وقت سابق من شهر آذار (مارس) عن تمكن العلماء في "جامعة تورونتو" بكندا من تطوير علاج لشكل عدواني من السرطان في غضون 30 يوماً فقط باستخدام الذكاء الاصطناعي، وكذلك التنبؤ بمعدل بقاء المريض على قيد الحياة باستخدام ملاحظات الأطباء فقط.

ومع التطور التقني المذهل لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، وعلى رغم استخدام أجهزة منفصلة مساعدة في المجالات الطبية، إلا أن استخدامات هذه التكنولوجيا القوية أثبتت أنها تتجاوز مدى إنتاج الصور والنصوص، لتبلغ مستويات عجز الإنسان عن الوصول إليها من قبل.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار