الأبيض: مشاريع اليونيسيف تُعزّز دور المراكز الطبية والمستشفيات | أخبار اليوم

الأبيض: مشاريع اليونيسيف تُعزّز دور المراكز الطبية والمستشفيات

| السبت 13 مايو 2023

استهل وزير الصحّة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض جولته الشمالية في المنية، بزيارة عائلة الطفلتين التوأم رهف وريهام اللتين أجريت لهما عملية فصل جراحية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، رافقه النائب أحمد الخير ورئيس اتحاد بلديات المنية خالد الدهيبي.

واطمأن الأبيض إلى رهف التي بدت بصحة جيدة، وأختها ريهام الموجودة حالياً في المستشفى لتلقي العلاج.

وأعرب الخير عن تقديره للجهود التي قام بها وزير الصحّة لدعم هذه العائلة وانقاذ حياة التوأم، وكذلك المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت على استجابته السريعة للقيام بهذه العملية الدقيقة والأولى من نوعها في لبنان.

وقال الأبيض: "قمنا بواجبنا، ونحن فخورون بهذا النجاح الذي برهن عن قدرة وكفاءة الجامعة الاميركية والفريق الطبي المحترف العامل فيها على القيام بانجازات طبية متطورة، ونشكرها على الدعم المادي الذي قدمته لإتمام هذا الانجاز الطبي والانساني. نعمل جاهدين، وبالرغم من الامكانات المتواضعة والصعوبات التي نواجهها على تقديم الخدمات الطبية اللازمة للجميع".

وقدّم والدا الطفلتين درعاً تكريمية للأبيض تعبيراً عن شكرهما وامتنانهما لكل ما قدمه من دعم ومواكبة لهما لتأمين نجاح عملية فصل التوأم.

وتابع الأبيض جولته بزيارة مركز الرعاية الصحية في المنية، واطلع على الأوضاع المزرية فيه واحتياجاته لتفعيله كمركز رعاية صحية مستوفي الشروط والامكانات التي تؤهله للقيام بدوره على أكمل وجه.

كما زار مركز النجاة الطبي في بلدة وادي الجاموس، ضمن جولة شمالية لافتتاح نظام الطاقة الشمسية المقدّم من اليونيسيف في المركز والمستشفيات.

ورافق الوزير نقيب الأطباء في الشمال محمد صافي؛ نائبة ممثّل اليونيسف في لبنان إيتي هيغنز؛ محافظ عكار عماد لبكي ممثلاً بلقمان الكردي؛ مدير مستشفى طرابلس الحكومي ناصر عدرة؛ مدير مستشفى عبد الله الراسي الحكومي في حلبا محمد خضرين، رئيس قسم الصحة العامة قضاء المنية الضنية نهاد مراد.

وكان في استقباله مدير المركز رامي عكار؛ رئيس البلدية الشيخ خضر عكاري؛ مأمور نفوس العبدة كمال حبلص؛ المختار راشد السيد والمختار محمد عكاري؛ عضو نقابة مجلس الأطباء في الشمال عبد الرزاق خشفة؛ مدير المركز عبد الرحمن عكاري.

البداية مع النشيد الوطني وكلمة ترحيبية ألقاها حسن عيد مرحباً بالحضور شارحاً ما حققه مشروع الطاقة الشمسية للمركز، في ظل الازمة وانقطاع التيار الكهربائي.

وتحدّث مدير المركز رامي عكاري، فرحّب بالحضور وبالأبيض وقال: "زياراتك الدائمة للمنطقة دليل على حبك واهتمامك بعكار لاسيما الوساطات والتنسيق الدائم عبر دخول المنظمات الدولية وهذه لفتة إنعاش لقرانا التي تحتاج الكثير".

وتطرّق لأزمة اللقاحات، آملاً أن "تتوافر دائماً في المركز؛ الحاجة كبيرة في هذه المنطقة وهناك كثافة سكانية والأدوية المزمنة قليلة لا تكفي وهناك أكثر من 6000 مريض يفد الى المركز وهذا يتطلب من معاليكم جهودا أكبر".

وختم بالاشادة بجهود الممرضين في اليوم العالمي للتمريض.

وتحدّث صافي، فرأى أن "عكار تعيش الحرمان منذ عشرات السنين وهي التي ترفد الجيش والمؤسسات الأمنية بعناصرها؛ واليوم نرى مراكز طبية منارة للناس من هنا في مركز النجاة إلى مركز سلامتك في سهل عكار وهذه خطوات النهوض بمناطقنا".

وأضاف: "ليكن التنافس على خدمة المريض والريادة وكونوا خير الناس تنالون رضى الله وأهلكم".

وتحدثت هيغنز باسم "اليونيسيف" فتشكرت لوزارة الصحة والمركز الطبي "كل ما يقدمونه للمرضى في المنطقة". وشرحت أهمية مشاريع اليونيسف للمراكز والمستشفيات.

وقال الأبيض في كلمة ألقاها: "نعتبر أن مراكز الرعاية الصحية الأولية هي التي تقدم الخدمات الوفيرة لأهلنا ونعتبر أن المشاريع المنفذة اليوم مع اليونيسف هي مشاريع حيوية للمنطقة وللمراكز الطبية والرعاية الصحية الأولية والمستشفيات".

أضاف: "هذه المراكز هي السند للمواطن في ظل الظروف الصعبة؛ اليوم هو يوم جيد وافتتحنا في المنية نظام الطاقة الشمسية وأيضا نظام CT Scan لتوفير العناء عن المناطق، وهنا أيضاً في مركز النجاة الطبي ونظام الطاقة الشمسية وأيضاً في مستشفى الحبتور حيث سيكون هناك نظام للطاقة الشمسية وأيضا مركز علاج كيميائي ثم في وادي خالد وأكروم ووضع حجر أساس للمستشفى الحكومي هناك".

وتوجّه بالشكر للمنظمات الدولية التي توفّر المساعدات عبر الأدوية واللقاحات وفي مراحل كورونا وكوليرا وكل المحطات الصعبة التي تمر بها بلادنا.

وقال: "سيتم وضع مناقصة لشراء الأدوية لتوفيرها لجميع المواطنين".
وفي ختام الجولة، قدّم الدكتور رامي عكاري ومدير المركز عبد الرحمن عكاري درعاً تقديرية للأبيض.

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار