"تلفزيون لبنان": تطور نوعي على مسار استحقاق رئاسة الجمهورية بدعوة من رئيس المجلس النيابي الى جلسة انتخاب | أخبار اليوم

"تلفزيون لبنان": تطور نوعي على مسار استحقاق رئاسة الجمهورية بدعوة من رئيس المجلس النيابي الى جلسة انتخاب

| الإثنين 05 يونيو 2023

"تلفزيون لبنان": تطور نوعي على مسار استحقاق رئاسة الجمهورية بدعوة من رئيس المجلس النيابي الى جلسة انتخاب

في مطلع الشهر الثامن على خلو كرسي الرئاسة 

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" المسائية

تطور نوعي على مسار استحقاق رئاسة الجمهورية بدعوة من رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى جلسة انتخاب رئيس للجمهورية في الرابع عشر من الشهر الحالي وقد حصلت الدعوة على خلفية مشهد رئاسي متقدم برز في مطلع الشهر الثامن على خلو كرسي رئاسة الجمهورية.

ولكن مع اعلان قوى المعارضة رسميا أمس ترشيح الوزير السابق جهاد ازعور لرئاسة الجمهورية بلاغ الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله موفد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي استمرار دعم  ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية والتأكيد على أهمية الحوار والتفاهم من أجل انجاز الاستحقاق الرئاسي علما أن مكون الثنائي حزب الله-حركة أمل المتمسك مع اصدقائه بالمرشح رئيس المردة يشددون في كل مواقفهم الأخيرة على التفاهم أكثر من أي فترة سبقت.
في الغضون البطريرك الراعي الي انطلق في التحاور على قاعدة لا غالب ولا مغلوب يوفد المطران بولس عبد الساتر الى الرئيس نبيه بري في الساعات المقبلة.
رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين انتقد في شكل يشبه الرفض تقاطع قوى على إسم مرشح فيما هي لا يجمع بينها أي أمر على المستوى السياسي ورأى أن من يقرأ الأوضاع السياسية في المنطقة يعلم تماما أن المعاندة على المستوى الداخلي بلا جدوى. 
من جهة ثانية وفيما أطلقت صفة بيضة القبان على نواب السنة في كتلة الاعتدال وعلى كتلة نواب اللقاء الديمقراطي أشار عضو اللقاء النائب بلال عبد الله الى نقل اجتماع كتلة الديمقراطي من يوم غد الى ظهر الخميس المقبل بسبب وجود وليد وتيمور جنبلاط في باريس. وشدد على وجوب حصول توافق ثم توافق من أجل تأمين انتخاب رئيس للجمهورية أوضح أن أي جلسة برلمانية رئاسية في الأجواء القائمة الآن لن يتأمن فيها النصاب في دورة ثانية على سبيل المثال كما لا يستطيع أي فريق من الفريقين أن يؤمن وحده ها الكوروم وها الأمر يعزز رؤية اللقاء الديمقراطي لمرشح توافقي. 
في أي حال تحديد جلسة بعد تسعة أيام من الآن فسرتها أوساط مراقبة بإعطاء فرصة للمبادرة الحوارية التي شرع فيها البطريرك الراعي.
حكوميا الرئيس ميقاتي اكد الجهد والعمل دائما بمفهوم أن الحكومة موجودة وتتابع كل الامور بالتعاون مع الوزراء والفاعليات السياسية إضافة الى وجوب العمل الوطني من اجل تنقية البيئة السياسية ومشاركة الجميع بالاصلاحات.
في مجال آخر تبرز تباعا عناصر عودة العلاقات اللبنانية - السورية الى مسار طبيعي. وضمن العناصر زيارة وزير الزراعة السورية نظيره اللبناني في بيروت ما يفتح  أبوابا إضافية امام تجدد الزيارات على مختلف المستويات بين البلدين.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار