بينهم أطفال ونساء... تخوّف من مصرع "المئات" إثر غرق مركب قبالة اليونان | أخبار اليوم

بينهم أطفال ونساء... تخوّف من مصرع "المئات" إثر غرق مركب قبالة اليونان

| الجمعة 16 يونيو 2023

واحدة من أسوأ الحوادث مأسوية في المتوسط منذ عقد

"أ ف ب"

واصلت اليونان الخميس عمليات البحث لمحاولة العثور على ناجين غداة غرق مركب قد يكون أودى بـ"مئات" المهاجرين، فيما عُثر على 78 جثة حتى الآن في البحر قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية، وفق ما أكّد خفر السواحل اليونانيون الذين عدلوا حصيلة تحدثت الأربعاء عن 79 ضحية.

لكن المنظمة الدولية للهجرة قالت إنها "تخشى من أن يكون مئات الأشخاص" قد غرقوا "في واحدة من أسوأ الحوادث مأسوية في المتوسط منذ عقد".

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة اليونانية إلياس سياكانتاريس الأربعاء إن تقارير غير مؤكدة تشير إلى أنّ 750 شخصاً كانوا على متن المركب. وقد واصل زورقا دوريات وفرقاطة تابعة للبحرية اليونانية وثلاث مروحيات وتسع سفن أخرى مسح المياه غرب سواحل بيلوبونيز واحدة من أعمق المناطق في المتوسط.

أمرت المحكمة العليا اليونانية بإجراء تحقيق لتحديد أسباب المأساة التي صدمت اليونان التي تتهمها المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام الدولية منذ سنوات بإبعاد المهاجرين الذين يطلبون اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

وقد أعلنت اليونان الحداد ثلاثة أيام حتى السبت بعد المأساة التي وقعت قبل قليل من الانتخابات التشريعية في 25 حزيران، وهي الثانية في شهر.

لكن بعض الصحف لم تُخفِ غضبها من هذه المأساة الجديدة. وكتبت صحيفة "إفسين" من يسار الوسط على صدر صفحتها هذه الكلمة بست لغات: "عار!".

وفي أثينا وتيسالونيكي، ثاني مدن اليونان، تظاهر نحو خمسة آلاف شخص وفق الشرطة رافعين شعارات مثل "الحكومة والاتحاد الاوروبي يقتلان" و"لا لاوروبا قلعة محصنة. تضامن مع اللاجئين".

وقال البابا فرنسيس المتضامن جداً مع المهاجرين إنه "مستاء للغاية" من حادث الغرق الجديد.

في السياق، ذكر مصدر في أحد الموانىء لوكالة "فرانس برس" أنّ تسعة مصريين يشتبه بأنهم مهربون أوقفوا في كالاماتا (جنوب غرب) التي نقل اليها الناجون، بينهم قبطان المركب المتهالك.

حتى الساعة، أُنقذ 104 أشخاص وسُنقلون قريباً إلى مركز استقبال للمهاجرين في مالاكاسا شمال شرق أثينا. وقالت الناطقة باسم خفر السواحل إن الناجين "كلّهم رجال"، مشيرة إلى احتمال أن تكون نساء وأطفال ضمن المفقودين.

وأشارت السلطات إلى أن الناجين هم 47 سورياً و43 مصرياً و12 باكستانياً وفلسطينيان.

وقال المتحدث باسم الحكومة الاربعاء لقناة "إي أر تي" العامة "لا نعلم ما هو عدد الذين كانوا داخل المركب، لكن نعلم أنه من المعتاد أن يغلق عليهم المهربون المنافذ بغية إبقاء الأمور تحت السيطرة".

كما ذكر أحد الناجين للأطباء في مستشفى كالاماتا أنه رأى نحو 100 طفل في المركب، وفق المصدر نفسه.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار