متلازمة ضيق التنفّس لدى حديثي الولادة... كيف يتمّ التعامل معها؟ | أخبار اليوم

متلازمة ضيق التنفّس لدى حديثي الولادة... كيف يتمّ التعامل معها؟

| الخميس 17 أغسطس 2023

متلازمة ضيق التنفّس لدى حديثي الولادة... كيف يتمّ التعامل معها؟

ما هي العوارض وكيف تتم الوقاية؟

شانتال عاصي - "الديار"

تعاني شريحة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة من متلازمة ضيق التنفس، فيحدث عسر التنفس عند حديثي الولادة بسبب عدم وجود ما يكفي من خافضات التوتر السطحي في الرئتين، والمادة الخافضة للتوتر السطحي هي مادة سائلة دهنية تغطي الحويصلات الهوائية في الرئتين، وتساعد هذه المادة خافضة التوتر السطحي الحويصلات الهوائية على البقاء مفتوحة، ومنعها من الانهيار عندما يبدأ الطفل في التنفس.


لكن إذا ولد الطفل في وقت مبكر فقد لا يكون لديه ما يكفي من هذه المادة الحاسمة لمساعدته، فكلما حاول التنفس بجهد أكبر زاد انهيار الحويصلات الهوائية في رئتيه، مما يجعل من المستحيل تقريبًا على الطفل الحصول على ما يكفي من الأوكسجين بمفرده، لذلك من حين لآخر تؤثر متلازمة الضائقة التنفسية لحديثي الولادة في الأطفال الذين لم يولدوا قبل الأوان، على سبيل المثال: عندما تكون الأم مصابة بمرض السكري، يعاني الطفل من نقص الوزن، ولم تكتمل الرئتان للطفل بشكل صحيح.



أعراض الضائقة التنفسية عند حديثي الولادة

كشف الاختصاصي في طب الأطفال نيكولا عطية أن العلامة الرئيسة لمتلازمة الضائقة التنفسية عند الأطفال حديثي الولادة هي عند وجود صعوبة في التنفس، فعادة ما ترى هذا على الفور، ولكن يمكن أن يبدأ أيضًا بعد دقائق أو ساعات من الولادة، وتتضمن الأعراض:

- تغير لون الجلد والشفاه إلى اللون الأزرق.

- إصدار صوت نخر مع كل نفس.

- فتحات الأنف منتفخة أو مفتوحة على مصراعيها.

- أنفاس سريعة وضحلة.

 
 
- انكماش الصدر عند التنفس عندما يسحب صدر الطفل أثناء تنفسه.

ولفت إلى أن هناك مشكلات أخرى التي قد تواجه حديثي الولادة، بما في ذلك: انهيار الرئتين، والالتهاب الرئوي البكتيري، وأمراض القلب الخلقية، كما أن لها العديد من الأعراض نفسها، مثل: متلازمة الضائقة التنفسية، لذلك عند تشخيص متلازمة ضائقة الجهاز التنفسي لدى الأطفال حديثي الولادة بدقة قد يجري الأطباء واحدًا أو أكثر من هذه الاختبارات، وهي الأشعة السينية على الصدر، فحص الدم، واختبار القلب.

ماذا عن العلاج؟

وعن العلاج قال عطية انه يعتمد العلاج بالدرجة الأولى على تزويد الطفل بالأوكسجين لتجنب أعراض نقص الأوكسجين، ومن ثم يتم تعويض السور فاكتانت الناقص لدى الطفل. وتتم الرعاية بالطفل المصاب في وحدة عناية مركزة مجهزة للأطفال، وتتضمن تدابير العلاج الخطوات التالية:

- تزويد الطفل بالأوكسيجين عن طريق قناع الأوكسيجين.

- وضع الطفل على المنفسة التي هي جهاز يعمل على إيصال الأوكسيجين للرئتين بشكل مباشر عن طريق أنبوب يتم إدخاله في القصبات مباشرةً ويصل للرئتين.

- إعطاء العلاج بالسورفاكتانت الصناعي عن طريق تسريبه لرئتي الطفل عبر أنبوب المنفسة.

الوقاية
وعن الوقاية قال عطية: ان اغلب حالات مرض ضيق التنفس للرضع من الممكن تحسينه أو منعه عند إعطاء المرأة الحامل التي من الممكن أن تلد ولادة لجنين غير ناضج تماما هرمونات تسمى هرمونات سكرية، تعمل على اسراع إنتاج مادة الفاعل للسطح الرئوي. للولادات المبكرة كثيرا تعطى المرأة الحامل هذه الهرمونات دون النظر لحالة رئة الجنين. فالكلية الأميركية لعلم التوليد والأطباء النسائيين، اوصت بالعلاج بالهرمونات السكرية قبل الولادة للنساء المعرضات لولادة مبكرة قبل 34 أسبوع.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار