"لجنة دعم الصحافيين" عرضت تقريرها عن الانتهاكات بحق الصحافيين في فلسطين ولبنان | أخبار اليوم

"لجنة دعم الصحافيين" عرضت تقريرها عن الانتهاكات بحق الصحافيين في فلسطين ولبنان

| الخميس 19 أكتوبر 2023

"لجنة دعم الصحافيين" عرضت تقريرها عن الانتهاكات بحق الصحافيين في فلسطين ولبنان

في مؤتمر صحافي

عقدت "لجنة دعم الصحافيين" موتمرا صحافيا تناولت فيه "الاستهداف الاسرائيلي للصحافيين الفلسطينيين واللبنانيين"، في Beirut Digital District - الباشورة، في حضور رئيس اللجنة حسن شعبان، ممثل "ملتقى الصحفيين الفلسطينيين" ايهم مخلي، ممثل نقابة المصورين حسين فقيه وعدد من الشخصيات والفاعليات النقابية والإعلامية.

واستهل المؤتمر بكلمة ترحيبية للاعلامية لينا الدنا، ثم اذاع شعبان تقرير لجنة دعم الصحافيين عن الانتهاكات بحق الصحافيين في فلسطين ولبنان، وتضمن التقرير ما يلي:
"رصدت لجنة دعم الصحفيين منذ بداية العدوان على غزة في 7 تشرين الأول 2023 وحتى اليوم عدد من الانتهاكات بحق الصحفيين والمؤسسات الاعلامية منها الاستهداف المباشر بالقتل، تدمير منازل الصحفيين، انتهاكات بحق المؤسسات الإعلامية، محاربة المحتوى وغيرها.

بلغ عدد ضحايا الصحافة الفلسطينية حتى اليوم 15 صحفيا وهم:
1. احمد شهاب - معد برامج في اذاعة صوت الأسرى
2. المصور الصحفي محمد الصالحي- مصور وكالة "السلطة الرابعة.
3. المصور الصحفي الحر محمد فايز أبو مطر
4. الصحفي هشام النواجحة- مصور وكالة "خبر"
5. المصور الصحفي إبراهيم لافي- من مؤسسة عين ميديا الإعلامية.
6. الصحفي سعيد الطويل -رئيس تحرير وكالة الأنباء الخامسة
7. الصحفي محمد جرغون -من وكالة سمارت ميديا.
8. الصحفي الحر أسعد شملخ.
9. الصحفي محمد صبح أبو رزق- مصور وكالة خبر.
10. الصحفية الحرة سلام ميمة
11. عمر أبو شاويش
12. حسام مبارك- مذيع قي قناة الاقصى
13. الإعلامي عصام بهار- فضائية الأقصى
14. الصحفي عبد الهادي حبيب
15. محمد بعلوشة - الصحفي في قناة فلسطين

كما تم تسجيل أكثر من 20 إصابة في صفوف الصحافيين نتيجة للاعتداءات وتدمير المنازل حيث دمر اكثر من 20 منزلا بشكل كامل والبعض بشكل جزئي نتيجة القصف المتواصل على قطاع غزة.

اما عدد الصحافيين المفقودين فقد بلغ 2 هما:
1. المصور الصحفي نضال الوحيدي الذي يعمل منتجا مع فضائية النجاح.
2. الصحافي هيثم عبد الواحد من مؤسسة عين ميديا الإعلامية

اما عن الانتهاكات بحق المؤسسات الإعلامية فقد تم استهداف أكثر من 50 مؤسسة نذكر منها: شبكة الاقصى الاعلامية، وكالة معا الاخبارية، وكالة سوا، وكالة شهاب، صحيفة القدس، إذاعة بلدنا، اذاعة زمن، وكالة الوطنية، وكالة خبر، صحيفة الايام، شركة إيفينت للخدمات الإعلامية، مؤسسة فضل شناعة، إذاعة القرآن الكريم، وكالة شمس نيوز، مكتب وكالة APA، مكتب شبكة الجزيرة، تلفزيون فلسطين، مكتب الوكالة "الفرنسية".

الاعتداءات والمضايقات والحجب:
- اعتدت الشرطة الإسرائيلية بالضرب على طاقم سكاي نيوز عربية في عسقلان وقامت بتحطيم معداتهم. وأوضح مراسل سكاي نيوز عربية أن الشرطة الاسرائيلية قامت بتصويب البنادق على رأسه وصادروا هواتفه، كما اقتادوا مصور القناة إلى جهة أخرى.

- تعرض صحافيو شبكة "بي بي سي" الذين كانوا يغطون الأحداث في مدينة تل أبيب للاعتداء والاحتجاز تحت تهديد السلاح بعد أن قامت الشرطة الاسرائيلية باعتراض سيارتهم وتوقيفهم مساء الجمعة 13 تشرين الأول 2023.

- قام شرطي إسرائيلي مسلح بتهديد مراسل التلفزيون "العربي" أحمد دراوشة، أثناء حديثه على الهواء مباشرة من منطقة أسدود، عن التطورات الميدانية على الحدود مع قطاع غزة.

- طلب جنود إسرئيليون من طاقم الجزيرة عدم التصوير والخروج من المنطقة على الهواء مباشرة

- قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منع شركة "جي ميديا" الإعلامية من العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتبارها منظمة غير مشروعة.

- قررت الشركة الفرنسية المسؤولة عن القمر الصناعي Eutelsat حجب قناة الأقصى الفضائية عن القمر الصناعي ووقف بث القناة.

- اختراق بث الإذاعات الفلسطينية بما فيها إذاعة الأقصى والقدس من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

- جهاز "الموساد" يؤيد إغلاق مكاتب قناة الجزيرة القطرية في إسرائيل على ضوء حقيقة ان مراسلي القناة يمسون بتحركات الجيش الإسرائيلي.

تقوم وسائل التواصل الاجتماعي بحجب المنشورات التي تدعم القضية الفلسطينية حيث بلغ عدد الانتهاكات أكثر من 4450 انتهاك

استهدف الاحتلال الإسرائيلي 13 أكتوبر بشكل مباشر طواقم صحفية في منطقة علما الشعب جنوب لبنان، مما أسفر عن مقتل مصور "رويترز" الصحافي عصام عبد الله وإصابة كل من:
‏- ايلي براخيا مراسل الجزيرة
‏- كريستينا مصطفى عاصي مراسلة AFP
‏-كارمن جوخدار مراسلة قناة الجزيرة.
‏- الاعلامي العراقي ماهر عبد اللطيف من وكالة رويترز
- الاعلامي العراقي ثائر زهير كاظم من وكالة رويترز
‏- الصحافي الاميركي ديلين كولينز من AFP
- مصور وكالة تسنيم الزميل محمد حسن"

كذلك تعرض الصحافي اللبناني علي شعيب لعملية تحريض على قتله من قبل مسؤول إسرائيلي في تغريدة نشرها على منصة X".

واكدت اللجنة على "وجوب احترام العمل الصحفي وتأمين بيئة آمنة للصحفيين لممارسة عملهم بكل شفافية ومهنية"، وشددت على "ضرورة محاسبة مرتكبي الجرائم بحق الصحفيين في فلسطين ولبنان وبحق المؤسسات الإعلامية وعدم إفلاتهم من العقاب هذه المرة كم يحدث عادة".
واستنكرت "حملات محاربة المحتوى الفلسطيني بكافة أشكاله الكترونياً أو عبر التضييق وحجب المؤسسات الإعلامية وتؤكد على أن حجب الصوت الفلسطيني عن مجريات الأحداث هو انتهاك للحق في حرية التعبير وانتهاك لحق الأفراد في الحصول على المعلومات من كافة الأطراف".
 
واكدت اللجنة "أهمية الدور الحيوي والهام للصحفيين والوسائل الإعلامية في تغطية الوقائع وتوثيق الاحداث ونقل الاخبار خلال هذه الفترة الحرجة".
 
نشابة 
وقدم الدكتور عمر نشابة مداخلة قانونية حيال "كل هذه الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها العدو الإسرائيلي بحق المدنيين والأطباء والممرضين والعاملين في المجال الطبي والإنساني والاغاثي والصحافي بشكل مباشر لاجل التعمية على مجازره ووحشيته تجاه المدنيين وآخرها ما جرى من مجزرة وحشية وجريمة تفوق الوصف في المستشفى المعمدانية في غزة وغيرها الكثير".
 
مخلي
وشدد ممثل "ملتقى الصحافيين الفلسطينيين ايهم مخلي على "ضرورة محاسبة العدو الإسرائيلي بحق المدنيين والصحافيين ،والمطالبة بالعدالة ولفت نظر العالم على جرائمه منذ احتلال فلسطين وحتى اليوم ،والذي لا يتورع عن ارتكاباته ومجازره وجرائمه وسط دعم أميركي وأوروبي والتعمية والتغطية على ارتكاباته الهائلة".
 
                 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار