طبيب قلب ينصح: لا تتناولوا 4 مكملات غذائية! | أخبار اليوم

طبيب قلب ينصح: لا تتناولوا 4 مكملات غذائية!

| الخميس 26 أكتوبر 2023

طبيب قلب ينصح: لا تتناولوا 4 مكملات غذائية!

 تُشكّل خطراً على الصحة... اليكم الاسباب

النهار

لا يخلو استعمال المكمّلات الغذائية من المخاطر، وفق ما يؤكّد الأطباء، لأنها قد تتسبّب بمضاعفات سلبية تؤذي الإنسان. لذلك، ينصح بعض أطباء القلب بالحذر من استخدام 4 مكملات غذائية، خصوصاً للأشخاص الذين هم تحت العلاج الطبيّ، أو الذين ي سعون لتحسين صحّة القلب.

في مقال حديث نُشر في مجلة "Insider"، تحذّر طبيبة القلب دانيال بيلاردو من استخدام هذه المكمّلات من دون وصفة طبية، لأنها تُشكّل خطراً على صحة القلب، وفق ما نشر موقع Topsante.


مكمّل الكركم

يُعرف الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات، وبفوائده في الحفاظ على صحة القلب. ومع ذلك، تُشير بيلادرو إلى أن "تناول جرعة كبيرة من الكركم يُمكن أن تكون خطرة؛ فهي إلى جانب تسبّبها بتلف الكبد، يمكن أن تؤدّي إلى تأثير مضادّ لتخثر الدم.

وفق مؤسسة القلب البريطانية، فإن تناول الكركم مع أدوية تسييل الدم قد يزيد من خطر النزيف.


مستخلص الشاي الأخضر

اشتهر مستخلص الشاي الأخضر بتأثيراته المحفّزة لصحة العقل، وبقدرته على إنقاص الوزن. لكنّ بيلاردو كشفت عن مخاطره الحقيقية، خصوصاً إن جرى تناوله مع أدوية أخرى. يمكن أن يُسبّب الكافيين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر ارتفاعاً في ضغط الدم، كما يمكن أن يؤدي إلى تسارع دقات القلب.

نبتة سانت جون

هي شجيرة مزهرة تعود في الأصل إلى القارة الأوروبية. تتميز بفاعليتها في معالجة الاكتئاب الخفيف والمتوسط، إلا أنّ بإمكانها التفاعل بشكل كبير مع العديد من الأدوية، وأن تؤدّي إلى مفاعيل جانبية ضارّة، من مثل تأثيرها في تثبيط فاعلية "الديجوكسين" الموصوف لبعض حالات عدم انتظام ضربات القلب، و"الإيفابرادين" الموصوف لفشل القلب المزمن.

البرتقال المرّ أو المعروف بـ" أورانتيوم الحمضيات"

يأتي من شجرة موطنها آسيا، وهو عنصر شائع في منتجات كمال الأجسام وإنقاص الوزن. لكنّه في المقابل يحمل مخاطر تشمل الأشخاص الأصحاء، إذ ارتبط هذا البرتقال المرّ بعدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى أنه يُمكن أن يُسبّب ارتفاع ضغط الدم ومعدّل ضربات القلب.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار