كيف يُقاس العمر المتوقّع لمرضى الانسداد الرئوي المزمن؟ | أخبار اليوم

كيف يُقاس العمر المتوقّع لمرضى الانسداد الرئوي المزمن؟

| الإثنين 20 نوفمبر 2023

إليكم ما ورد في موقع Healthline

تعتمد المدة التي قد يعيشها الشخص مع مرض الانسداد الرئوي المزمن على شدّة الأعراض. ثمة طرق مختلفة لقياس مراحل مرض الانسداد الرئوي المزمن، كما ورد في موقع Healthline.

"نظام الذهب"
توصّل الباحثون إلى طريقة لتقييم صحة شخص مصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن. تجمع إحدى الطرق الحديثة بين نتائج اختبار وظائف الرئة وأعراض الشخص. وتنتج من ذلك علامات يمكن أن تساعد في التنبؤ بمتوسط العمر المتوقع وتوجيه خيارات العلاج لدى المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

تُعدّ المبادرة العالمية لمرض الانسداد الرئوي المزمن (GOLD) أحد الأنظمة الأكثر استخداماً لتصنيف مرض الانسداد الرئوي المزمن. GOLD تضمّ مجموعة من خبراء صحة الرئة، يقومون بإنتاج وتحديث المبادئ التوجيهية للأطباء لاستخدامها في رعاية المصابين بالمرض. يستخدم الأطباء نظام GOLD لتقويم الأشخاص المصابين على أساس "درجات" المرض، لقياس مدى خطورة الحالة. ويُستخدم حجم الزفير القسري (FEV1)، وهو اختبار يحدّد كمية الهواء التي يمكن للشخص أن يزفرها بقوة من رئتيه في ثانية واحدة، لتصنيف شدّة مرض الانسداد الرئوي المزمن.

•GOLD1: توقع FEV1 بنسبة 80 بالمئة أو أكثر
•GOLD2: توقع FEV1 بنسبة 50 إلى 79 بالمئة
•GOLD3: توقع FEV1 بنسبة 30 إلى 49 بالمئة
•GOLD4: توقع FEV1 بأقل من 30 بالمئة.

ويعتمد الجزء الثاني من التقويم على أعراض مثل ضيق التنفس، أو صعوبة في التنفس والنوبات التي تتطلّب دخول المستشفى.

بناءً على هذه المعايير، يُصنّف المصابون في إحدى المجموعات الأربع: A، أو B، أو C، أو D.

الشخص الذي لا يعاني من تفاقم المرض أو الذي لم يدخل المستشفى في العام الماضي سيكون ضمن المجموعة (A) أو (B).

الأشخاص الذين دخلوا إلى المستشفى مرة واحدة أو تعرّضوا إلى نوبتين تتطلّبان دخول المستشفى، سيكونون في المجموعة C أو D.

وبموجب الإرشادات الجديدة، من يحمل تصنيف GOLD Grade 4، Group D، سيكون تصنيفه الأكثر خطورة لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

مؤشر BODE
هو مقياس آخر يُستخدم لقياس حالة مرض الانسداد الرئوي المزمن لدى الشخص وتوقعاته.

-كتلة الجسم
-انسداد تدفق الهواء
-ضيق التنفس
-قدرة استيعاب التمرين.

يأخذ BODE صورة شاملة لكيفية تأثير مرض الانسداد الرئوي المزمن على الحياة. ويمكن لمؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي ينظر إلى كتلة الجسم بناءً على معايير الطول والوزن، تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة. يمكن للمؤشر تحديد ما إذا كان الشخص نحيفاً جداً. الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، والذين يعانون من النحافة الشديدة، قد تكون لديهم توقّعات سيئة.
وتشير بعض الدراسات السابقة إلى أنّ صعوبة التنفس يمكن أن تؤثر على توقّعات مرض الانسداد الرئوي المزمن.

تُضاف إلى ذلك القدرة على تحمّل التمارين الرياضية. وغالباً ما يتمّ قياسه من خلال اختبار يسمّى "اختبار المشي لمدة 6 دقائق".

فحص الدم الروتيني
واحدة من السمات الرئيسية لمرض الانسداد الرئوي المزمن هو الالتهاب الجهازي. من المفيد إجراء اختبار الدم الذي يتحقّق من علامات الالتهاب.

معدل الوفيات
كما هو الحال مع أي مرض خطير، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو السرطان، يعتمد متوسط العمر المتوقع إلى حدّ كبير على شدّة المرض أو مرحلته.

كيف يمكن إبطاء تطور المرض؟
أفضل طريقة لإبطاء تطور المرض هي التوقف عن التدخين إذا كنت مدخناً. تجنّب أيضاً التدخين السلبي أو المهيّجات الأخرى مثل تلوث الهواء أو الغبار أو المواد الكيميائية، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن صحي من خلال التغذية الجيدة وتقنيات زيادة تناول الطعام، مثل تناول وجبات صغيرة ومتكرّرة. إنّ تعلم كيفية تحسين التنفس من خلال التمارين مثل التنفس بالشفاه سيساعد أيضاً. ويمكن المشاركة في برنامج إعادة التأهيل الرئوي للتعرف على التمارين وتقنيات التنفس والاستراتيجيات الأخرى لتحسين الصحة. وكلما تمكنت من تحسين صحتك العامة، أصبحت حياتك أطول وأكثر اكتمالاً.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار