المفاوضات في المنطقة عاجلا ام آجلا... الرئيس سيمثل لبنان او حزب الله؟ | أخبار اليوم

المفاوضات في المنطقة عاجلا ام آجلا... الرئيس سيمثل لبنان او حزب الله؟

رانيا شخطورة | الخميس 30 نوفمبر 2023

 المفاوضات في المنطقة عاجلا ام آجلا... الرئيس سيمثل لبنان او حزب الله؟

هل سيسلم الملف اللبناني بالكامل الى ايران؟ صورة ترتسم!

رانيا شخطورة - "أخبار اليوم"

اعتبر مرجع نيابي مطلع ان زيارة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان الى بيروت تندرج في خانة اثبات الوجود ولم يتم الدخول في الاسماء الرئاسية ولا في اي تفاصيل اخرى، قائلا، عبر وكالة "أخبار اليوم"، الى جانب التحذير من اي مغامرة او حرب انطلاقا من الجبهة الجنوبية الامر الذي سيؤدي الى خراب البلد، حث لودريان المسؤولين اللبنانيين على تجنب الفراغ في قيادة الجيش دون ان يتطرق الى التمديد للقائد الحالي جوزاف عون او الى التعيين، لان الاهم هو الحؤول دون فراغ اضافي، علما ان هذا الموقف يعبر ايضا ان وجهة النظر الاميركية التي تعتبر ان "الفراغ في المؤسسة العسكرية قاتل".

واذ لم ينف المرجع وجود بعض الضغوط لانتخاب رئيس ليتمثل لبنان من خلاله على طاولة المفاوضات بشأن المنطقة التي ستنعقد عاجلا ام آجلا بعد ان تتضح الصورة في غزة، قال: لكن السؤال الاهم هل سيكون الرئيس الذي يمثل كل لبنان على تلك الطاولة ام الذي يمثل حزب الله ؟

واذ استطرد المرجع للاشارة الى ان الوضع الراهن قد يكون مناسبا لبعض الاطراف حيث البلد محكوم من قبل رئيس المجلس النيابي الشيعي ورئيس الحكومة السني، كشف انه يدور في الكواليس السياسية معادلة مفادها "ان حزب الله جنب لبنان الحرب، ويريد ثمنا سياسيا"، في حين ان الجواب الاميركي يجزم ان واشنطن هي التي حالت دون توسع الحرب ويجب ان يدور الرئيس في فلكها.

واضاف المرجع: في حال لم تحصل حرب في لبنان او تتجدد حرب غزة، فان الملف اللبناني سيطرح مجددا بين الاميركيين والايرانيين اللذين يفاوضان حول ملفات اكثر اهمية، وعندها يجب ان ننتظر النتيجة التي ستقسمّ الحصص في المنطقة، وعندها يصبح السؤال: من حصة اي طرف سيكون الرئيس او سيتم الاتفاق على خيار وسطي؟ على اي حال  من المبكر تلمّس الاشارات راهنا.

وهنا شرح المرجع: بعد الحرب سيتجه جميع الافرقاء المعنيين الى تسوية على مستوى المنطقة ككل، ولا شك ان الجانبين الاميركي والايراني سيطرحان الكثير من الملفات بالعمق وعندها قد يكون هناك فرصة للبنان او قد يدفع الثمن، قائلا: سنصل الى هذه المرحلة لكن معالمها غير واضحة، علما ان المفاوضات الاميركية الايرانية متقدمة جدا ونتائجها هي التي ستحكم المنطقة من اليمن الى لبنان.

وختم: صورة البلد ستحدد على ضوء اذا ما سلم الملف اللبناني بالكامل الى ايران او حصل الاتفاق بين الجانبين .

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار