"بروفا" التمديد العسكري قبل سحب لودريان "ارنب الرئاسة" لصالح عون؟ | أخبار اليوم

"بروفا" التمديد العسكري قبل سحب لودريان "ارنب الرئاسة" لصالح عون؟

شادي هيلانة | السبت 16 ديسمبر 2023

"بروفا" التمديد العسكري قبل سحب لودريان "ارنب الرئاسة" لصالح عون؟
التوازنات التي ستفرزها التسوية في المنطقة ستنعكس على الملف الرئاسي


شادي هيلانة – "اخبار اليوم"
شكل التمديد لقائد الجيش جوزاف عون ضربة قاسية للتيار الوطني الحر، الذي كان يعارض بشدة الخطوة لحسابات سياسية لها علاقةً بمعركة رئاسة الجمهورية، فيما القوى السيادية حسمت الامر في الوقت السياسي المناسب للحفاظ على أمن البلاد واستقرارها، وتحصين الأمن القومي في ظل الشغور الرئاسي المستمر منذ أكثر من 14 شهراً.
وهذا التمديد يعيدنا الى "زبدة" زيارة الموفد الفرنسي جان إيف لودريان الى بيروت الاخيرة التي لم تحمل جديداً في الملف الرئاسي، بل جاء حاملا رسالة التمديد لعون كمطلب غربي وامر ملح وطارئ لامن البلد. واكد بإسم دول اللقاء الخماسي على اهمية الحفاظ على استقرار المؤسسة العسكرية كي لا يطال الشغور رأس هرمها.
اما في شأن الاستحقاق الرئاسي المجمد، فقد تطرّق الموفد الفرنسي الى الملف من باب التكرار أن "لبنان لا يمكن أن يستمرّ من دون رئيس للجمهورية، لأن المسار الذي ستسلكه المنطقة يتطلب وجود رئيس في بعبدا وعودة المؤسسات الى عملها".
وبحسب المعلومات الدبلوماسية التي حصلت عليها وكالة "اخبار اليوم"، ثمة كلمة سر في جعبة لودريان حملها معه الى لبنان، بحيث تعمد بحنكته وباعه الطويل، جس نبض القيادات السياسية اللبنانية، في موضوع التمديد لعون، قبل سحب "أرانب" التسويات من جيبه، بحيث سيكون الملف اللبناني جزءاً من الملفات التي يتم التفاوض بشأنها في المنطقة، مع الاخذ بالاعتبار التوازنات التي ستفرزها التسوية والتي من الطبيعي أن تنعكس على الملف الرئاسي اللبناني.
وذكرت المعلومات ايضاً، ان الموفد الفرنسي سيعود الى بيروت بعد الاعياد المجيدة، وسيكون اسم قائد الجيش مطروحاً بشكل علني وبقوة، ضمن خيارات اعضاء دول الخمس ( اميركا، فرنسا، مصر، السعودية، قطر)، لكن دون اغلاق الباب في الوقت عينه على مرشحين آخرين من الخيار الثالث، غير المرشحين اللذين لم يتمكنا من جمع الأصوات المطلوبة في جلسة 14 حزيران الماضي، اي رئيس تيّار الردة سليمان فرنجية والوزير السابق جهاد أزعور.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة