2024... عام بيع باسيل الرئاسة لِـ"فرنجية"!؟ | أخبار اليوم

2024... عام بيع باسيل الرئاسة لِـ"فرنجية"!؟

شادي هيلانة | الثلاثاء 02 يناير 2024

2024... عام بيع باسيل الرئاسة لِـ"فرنجية"!؟

موفدون ومبادرات في محاولة لتفكيك الأزمات

شادي هيلانة – "اخبار اليوم"

هل سيؤيد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل انتخاب زعيم تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية رئيسا للجمهورية؟ انه السؤال الابرز بعد الموقف الذي ادلى به منذ ايام، حين قال " أرضى بفرنجية إذا أقرت اللامركزية والصندوق السيادي"، وبالتالي قد يكون هناك "deal" لا يخرج خالي الوفاض منهُ، فيفتح باب المقايضات عند انجاز الاستحقاق الرئاسي.

ولحسن حظ باسيل أن "الثنائي الشيعي" يحتاجه اليوم اكثر من اي وقت مضى لإيصال مرشحه بأي ثمن، ولو عبر "بيع اللامركزية"، خصوصاً امام الضغوطات الدولية التي تحيط بحزب الله من كل حدب وصوب، وتشدد على تنفيذ القرار 1701 وخفض التصعيد والتوترات على الحدود الجنوبية، والقصف اليومي المتبادل بين الحزب واسرائيل.

أما فيما يتعلق بامكانية قبول باسيل بزعيم المردة، فان ذلك قد يكون ناجما عن خوفه من التوافق على خصمه اللدود – قائد الجيش جوزاف عون- الذي من وجهة نظره خان الامانة ولم يُطيعه، في حين يُعد عون منافسه الجدّي على شعبية التيار، ويعتبر ان ما حصل في جلسة التمديد، بمثابة هزيمة كُبرى امام خصومه السياسيين وقد شارك فيها الحزب، لذا يستند باسيل في المرحلة المُقبلة على تصحيح اداء حلفائه، وذلك من خلال إحراجهم وبالتالي عدم قدرتهم على معارضته في هذه اللحظة.

في مقابل كل الاساليب الضاغطة، تتجه أنظار القوى السياسية الى الخارج، بحيث ستكون بيروت محطة للموفدين الدوليين في القريب العاجل، وقد يدخل موفدون جدد على الخط بمبادرات جديدة، في محاولة لتفكيك الأزمات، وعلى رأسها أزمة الرئاسة الأولى.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة